Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

طلبات عربية للاستثمار بالسودان بقيمة (70) مليون دولار

الخرطوم 7 يناير 2014- أعلن المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، فهد ابن راشد الإبراهيمي، أن المؤسسة تلقت عدداً من الطلبات لتوفير تمويل لشركات ترغب في إقامة مشاريع استثمارية في السودان تبلغ قيمتها الإجمالية (70) مليون دولار.

واعترف الإبراهيمي أثناء اجتماعه مع وزير المالية بدر الدين محمود عباس في الخرطوم الاثنين بمواجهة المؤسسة ضغوطاً من جهات لم يسمها لعدم التعامل مع السودان بخصوص تمويل مشاريع استثمارية، لكنه أكد أنها رفضت تلك الضغوط.

واكد وقوف المؤسسة إلى جانب السودان رغم ما تتعرض له من ضغوط، وقال إن موقف المؤسسة تجاه السودان ثابت ولن يتغير مهما قاطعتها اخريات.

وقال وزير المالية السوداني، إن بلاده تتجه لزيادة التعاون مع المؤسسة بأسس ورؤية جديدة، ترتكز على الاستثمار الصناعي والزراعي خاصة وأن الصادرات السودانية الزراعية التي يتم تصديرها في شكل خام حتى تصبح الصناعة قاطرة الاقتصاد السوداني.

وقال محمود إن رؤية السودان إقامة مشروعات متكاملة لتطوير هيكلة الصَّادرات لمرحلة جديدة تجاه الصناعة من أجل الصادرات لتوفير النقد الأجنبي. وأكد وزير المالية أن الظروف الصعبة التي تمر بها بلاده بعد انفصال جنوب السودان منذ العام 2011م الماضي، شكلت أزمة ومشكلة في النقد الأجنبي، لكنه قال إن هذه الظروف الآن في طريقها للزوال.

وأوضح أن السودان بعد تعلية خزان الروصيرص في الجنوب الشرقي للبلاد توفرت فيه الإمكانات بإضافة مليوني فدان هي أراضٍ حكومية زراعية لا توجد بها موانع الاستثمار. وقال إن الأراضي يمكن استخدامها كمشروعات زراعية وصناعية مختلفة مثل صناعة السكر، وطمأن المستثمرين بضمان حقوقهم من المخاطر عبر المؤسسة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.