Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الاعلان عن حكومة ظل فى الخرطوم من سبعة وزراء ووالى

الخرطوم 25 ديسمبر 2013- اعلنت فى الخرطوم الثلاثاء اسماء سبعة وزراء لحكومة الظل السودانية التى ابتدعها ناشط سياسى معارض فى محاولة للضغط على التظام الحاكم وتغيير قواعد اللعبة السياسية باقصاء من اسماهم الطائفيين والشموليين وتجار الدين عن المسرح السياسى واستبدالهم بكفاءات فى كل المجالات .
_-_1_.jpg

والي ولاية الخرطوم في حكومة الظل
والي ولاية الخرطوم في حكومة الظل
_-311.jpg

وقال الناشط السياسى منسق اللجنة التحضيرية لحكومة الظل والمتحدث باسمها وائل عمر عابدين في مؤتمر صحفي ، ان الاختيار فى المرحلة الاولى للحكومة وقع على 7 وزراء من “حكومة الظل”، بالإضافة إلى والي الخرطوم معلنا تواصل المشاورات لتعيين رئيس الحكومة ووزراء آخرين .

وقال إن حكومة الظل “تهدف الى فتح أفق جديد للعمل السياسى”، مشيراً الى أن “دوافع طرح المبادرة تعود الى فشل الأحزاب المعارضة فى وضع برامج مستمدة من منطلقاتها النظرية وفشلها فى طرح نفسها كبديل للحزب الحاكم”.

وأضاف: “وصلت الأحزاب إلى حالة من الجمود ترقى الى الموت السريرى فأصبحت غير قابلة لاى افكار جديدة وطاردة لروح الابداع وغير مستوعبة للكفاءات والقوى الشابة” ،وأوضح عابدين أن “الدعوة موجهة للفئات الشبابية الرافضة للقوى السياسية ( حاكمة او معارضة والسودانيين فى الخارج وأصحاب الخبرات والكفاءات لخلق بدائل مبدعه”.

مضيفا: “حكومة الظل تحل أزمة البديل وتمكن من تجاوز حالة الضمور وعدم الكفاءة التى تعانى منها الاحزاب” ،واتهم عابدين القوى السياسية فى المعارضة والحكومة “بالعجز عن مخاطبة مشاغل وطموحات واشكالات المواطنين”، مشيرا إلى أن هدف حكومة الظل “تغيير الطبقة السياسية التي فشلت في خدمة السودان، وهو تغيير جذري لا يتوقف على إسقاط النظام الحاكم بل تغيير للعبة السياسية كلها”.

وأضاف عابدين أن “الحركة السياسية فاشلة بما فيها النظام، لافتا الى ان حكومة الظل تنوى العمل على تغيير البنية السياسية التي أنتجت الفشل وذكر أن “تشكيل حكومة الظل سيسهل مراقبة أداء مؤسسات الحكومة بشكل تفصيلي بأن نتهض كل مؤسسة في حكومة الظل بمراقبة المؤسسة المقابلة لها في الحكومة والتعليق على سياساتها وبرامجها وقراراتها استنادا على برنامج حكومة الظل المتفق عليه بما يعنى كشف اى وجه للقصور والفساد.

واكد ان المشاورات على تسمية الوزراء لم تكن سهلة واستغرقت وقتا طويلا مؤكدا ان المختارين يعملون كمتطوعين وان بعض منهم متواجد خارج البلاد .

واسندت وزارة الرعاية الاجتماعية الى نعمات ابوبكر محمد الحاصلة على ماجستير التنوع والحوكمة من جامعة الأحفاد السودانية. كما شملت القائمة أنور فتح الرحمن دفع الله وزيرا للتربية والتعليم والذي درس هندسة الحاسوب بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و حاز على الدكتوارة في علوم الحاسوب من جامعة تشونغ بوك الوطنية في كوريا الجنوبية.
وذهبت وزارة الصحة الى هاني ابوالقاسم محمد الحائز على زمالة الكلية البريطانية لاطباء الباطنية. كما تم تعيين عمار عثمان بشير، وزيرا للخدمة العامة والاصلاح الاداري الحاصل على ماجستير ادارة الاعمال من جامعة هاليفاكس الامريكية، بينما تم تعيين نغم حسن حواشي كوزيرة للشباب التي درست العلوم الاسرية بجامعة الاحفاد ولديها ماجستير في الصحة العامة من ذات الجامعة.

كما استعانت اللجنة التحضيرية لحكومة الظل بمحمد عروة عبد الحفيظ لتولي حقيبة وزارة السلام، وهو أستاذ بجامعة السودان، فيما عين وائل عمر عابدين وزيرا للاستثمار والذي حصل على ماجستير القانون الدولي من جامعة مانشيستر البريطانية. فيما تم تعيين معز عبد الوهاب الشيخ الذي درس بكالريوس الانتاج الحيواني بجامعة الخرطوم واليا على ولاية الخرطوم..

وقال عابدين ان اللجنة التحضيرية ارجأت تعيين وزراء المالية والزراعة والخارجية ورئيس الحكومة لاجراء مزيد من المشاورات، مضيفا أن المرحلة المقبلة ستشهد تعيين ولاة الولايات. وأوضح أن الحكومة ستتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقال ان الوزراء سيعرضو برامجهم خلال شهر على مجلس وزراء حكومة الظل الذى سيدفع بها الى برلمان شعبى يصوت على البرامج الكترونيا ويبدى ملاحاظاته عليها

Leave a Reply

Your email address will not be published.