Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الامن الدولي يمدد لقوات “يونسيفا”

الخرطوم 27 نوفمبر 2013- تبنى مجلس الأمن الدولي، الإثنين، قراراً بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يقضي بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة (يونسفا) لمنطقة أبيي المتنازع حولها بين دولتي السودان وجنوب السودان حتى 31 مايو من العام المقبل.

وحث القرار، الذي صاغته الولايات المتحدة الأميركية، على نشر ما تبقى من القوات المأذون لها في القوة المؤقتة لمنطقة أبيي في أقرب وقت ممكن، وذلك لتمكين القوة المؤقتة من توفير الحماية اللازمة للآلية المشتركة لرصد الحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان والتحقق منها، ومن تقديم دعم كامل للآلية المشتركة يتيح لها إجراء عمليات واسعة النطاق تمتد إلى المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح بين البلدين .

وطاب القرار، الذي تم تبنيه بالإجماع، الأمين العام للأمم المتحدة أن يطلع مجلس الأمن بشكل كامل على آخر المستجدات المتعلقة بحالة نشر القوات.

وشدد قرار مجلس الأمن على أن “ولاية القوة المؤقتة لأيبي المتعلقة بحماية المدنيين، تشمل اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين المعرضين لخطر العنف البدني الوشيك، بغض النظر عن مصدر هذا العنف”.

ورحب القرار بنقل الأفراد العسكريين التابعين لدولتي السودان وجنوب السودان من منطقة (أبيي) امتثالاً لقرار المجلس السابق رقم 2046.
“”

Leave a Reply

Your email address will not be published.