Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والى جنوب كردفان : الجيش يطارد قوات للعدل والمساواة

الخرطوم 15 نوفمبر 2013- قال والي جنوب كردفان آدم الفكي، أن القوات المسلحة السودانية طردت قوات حركة العدل والمساواة من منطقة كرمالية، و ما زالت تلاحقها في اتجاه منطقة كجورية، واتهم منسوبي الحركة باستخدام مواطني بعض القرى كدروع بشرية.

واعلن وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين الاثنين ان الجيش بدأ حملة كبرى لانهاء الوجود المسلح في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.

وقال والى جنوب كردفان في تقرير للمجلس التشريعي للولاية، الخميس، إن الأوضاع هادئة بعد أن حاصرت القوات المسلحة السودانية وقوات الأمن، قوة من حركة العدل والمساواة كانت متحركة في طريقها إلى مناطق جبال غرب الدلنج.

وأوضح الفكي أن قوات العدل والمساواة دخلت بعض القرى المأهولة بالسكان، لاستخدام مواطنيها كدروع بشرية، مثل منطقة كرتالا الواقعة بين منطقة هبيلا ودلامي. ونهب ممتلكات المواطنين وحرق سوق المنطقة بعد نهبه، متجنبة الاحتكاك مع معسكرات القوات المسلحة، والمواقع التي توجد بها قوات للجيش السوداني، والتسلل إلى القرى الآمنة.

وقال إن الجيش السوداني تمكّن من طرد القوة من منطقة كرمالية الواقعة في الطريق الرابط بين مدينة الدلنج ومدينة الدبيبات بجنوب كردفان، بعد أن حاصرتها لمدة يومين، إلا أن استخدام المتمردين المواطنين بالمنطقة كدروع بشرية، صعّب على القوات التعامل المباشر معها، ولكنها طردتهم من المنطقة، وتم فتح الطريق الذي توقف بسبب تحرك هذه القوات.

وأشار الفكي إلى أن الجيش السوداني وقوات من الأمن، لا زالت تطارد القوة التي اتجهت غرباً باتجاه منطقة كجورية، مؤكداً أن القوات المسلحة السودانية وكل الأجهزة الأمنية الأخرى، حريصة على أمن المواطنين من هجمات المتمردين التي تستهدف المناطق الآمنة، بهدف الحصول على المؤن والتزود بها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.