Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مساعد البشير يتهم دولا غربية باستغلال البنك الدولى لحرمان السودان من حقوقه

الخرطوم 3 نوفمبر 2013- إتهم مساعد الرئيس السوداني، نافع علي نافع، دولاً غربية باستغلال البنك الدولي لمنع السودان من حقوقه والضغط على بعض الدول لعدم التعامل مع السودان. مشيراً إلى أن تلك الدول تعرقل عملية التنمية في القارة الأفريقية.

وقال نافع، في مؤتمر صحفي، على هامش مشاركة السودان في المنتدى الإنساني الثالث المقام بالعاصمة الآذرية باكو، إن القارة الأفريقية عانت طويلاً من الأجندة التي تستخدم باسم العمل الإنساني. وعدَّ تجربة القارة مع المنظمات التطوعية بأنها كانت قاسية.

وأفاد إن زيارة الوفد السوداني لأذربيجان هدفت لتعميق التعاون بين البلدين والانتقال بالعلاقات إلى العمل المباشر وتشكيل لجان وزارية بين الجانبين.

وبحث الجانبان التعاون المشترك في الأصعدة السياسية والاقتصادية، وخلصت المباحثات إلى ضرورة استمرار التعاون بين الدولتين وتطوير العلاقات.

واتفق الطرفان على تنسيق المواقف الإقليمية والدولية في القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون بينهما. وبحث الجانبان خلال لقاء نافع علي نافع، برئيس برلمان اذربيجان، الإنجازات التي تمت خلال الزيارات السابقة.

وترأس مساعد الرئيس، وفد السودان المشارك في منتدى اقتصادي هناك. وقال وزير العلوم والتقانة عيسى بشرى، إن اللقاء تناول العلاقات المتطورة بين البلدين لتطويرها، انطلاقاً من عضوية البلدين في منظمة المؤتمر الإسلامي. وأضاف أن الجانبين بحثا الإنجازات التي تمت خلال الزيارات السابقة.

وسلم د. نافع خلال الزيارة، رسالة من الرئيس البشير إلى رئيس أذربيجان، ويعقد لقاءات مع المسئولين ورؤساء الشركات الأذربيجانية، ومن ثم يتوجه إلى بلاروسيا.

وطالب رئيس برلمان أذربيجان، بتوقيع اتفاقيات جديدة بين البلدين. وتطرق اللقاء إلى تطور العلاقات السياسية.

ويهدف المنتدى الذي انهي أعماله الجمعة، إلى تغيير أوجه السياسة الدولية خاصة في مجالات السياسة الإنسانية.

وضم وفد مساعد الرئيس السوداني، كلاً من وزير العلوم والتقانة عيسى بشرى، ووزير الاستثمار د. مصطفى عثمان إسماعيل، ووزير الدولة بمجلس الوزراء محمد مختار، ووزير الدولة بوزارة المالية، ورئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني أ. د إبراهيم غندور.

وأكد مساعد الرئيس السوداني استعداد الحزب الحاكم في السودان والأحزاب الأفريقية على التواصل مع أحزاب دولة أذربيجان، خاصة وأن السودان يعد المقر الدائم للأحزاب الأفريقية.

ودعا نافع الحزب الحاكم في أذربيجان للانفتاح على أفريقيا. وأمّن نائب رئيس مجلس وزراء أذربيجان على التعاون مع أفريقيا، مشيراً إلى أن دولته تسعى لإحلال السلام وتحقيق الرفاهية لشعبها.

وأجرى الوفد السوداني عدداً من اللقاءات الثنائية، حيث التقى نافع بمساعد الرئيس الأذربيجاني للشؤون السياسية، وسلمه رسالة من الرئيس البشير لنظيره الأذربيجاني.

وانهي الوفد السوداني السبت زيارته لأذربيجان متوجهاً إلى بلاروسيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.