Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامن السودانى يعتقل نقيب الأطباء .. ود.سمر ميرغني تمثل اليوم للمحاكمة

الخرطوم 6 أكتوبر 2013- ألقت قوات الامن السودانية السبت، القبض على نقيب اطباء السودان الدكتور احمد الشيخ ، من داخل (عيادته) الخاصة بوسط الخرطوم ، بينما تخضع اليوم الأحد د. سمر ميرغني للمحاكمة بمجمع محاكم الخرطوم بحري في تهم تتعلق بثارة الشغب والتعاون مع جهات أجنبية .

1377066_10202152551601052_43360465_n.jpg

وكانت د. سمر ظهرت على قناة العربية واتهمت الأجهزة الأمنية بتعذيبها وكشفت عن مواقع من جسدها تعرضت فيها لضرب مبرح ، وقالت سمر ان الشرطة إقتادتها لانها كانت تصور عبر الموبايل شاباً اعتقلتة الشرطة بعد أن اطلقت عليه الرصاص.

وقالت سمر انها تعرضت لإهانات لفظية وضربت باعقاب البنادق حتى فقدت وعيها ، وتعد سمر وهي صيدلانية ثاني فتاة سودانية تتحدث عن ممارسات الاجهزة الامنية علناً تجاه المتظاهرين الذين تعتقلهم، وسبقتها القاصة المعروفة رانيا مامون بكتابة مقال تم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الإجتماعي اتهمت فيه الشرطة بتهديدها بالاغتصاب بجانب ضربها في جميع انحاء جسدها وحبسها في مكان غير لائق.

إلى ذلك بادر 300 طبيب سوداني يعملون في بريطانيا إلى رفع مذكرة للحكومة البريطانية تدعوها للتدخل بغية الضغط على الخرطوم للافراج عن الشيخ الذى يحظى بإحترام واسع وسط الاطباء ، وشرعت نقابة الاطباء في مشاورات واسعة بغرض الشروع في إحتجاجات .

وسبق أعلن الاطباء بانهم سيدخلون في اضراب عن العمل اذا اقدمت الحكومة على إعنقال اي منهم ، وطبقا لمصادر في النقابة ان الاعتقال وجد إسهجاناً كبيرا من الاطباء وان دعوات ملحة وصلت إلى النقابة تطالب بالدخول في إضراب عن العمل لحين الافراج عن النقيب.

وكان نقيب اطباء السودان – وهي جسم موازي لإتحاد الاطباء المسيطر عليه من قبل منسوبي الحزب الحاكم- صرح لعدد من وكالات الانباء، بأن ضحايا المظاهرات الشعبية خلال الأيام الماضية وصل إلى 210 قتيل.

وأشار الى إن غالبية الإصابات تتركز فى منطقتي الرأس والصدر مما يؤكد انه تم استهداف مناطق قاتلة فى الجسم ، وحول دورهم كنقابة ذكر الشيخ انهم حريصون على التواجد بالمستشفى لإسعاف الجرحى وانهم بصدد فتح مركزين بامدرمان وبحرى لمساعدة الجرحى.

ونفذت السلطات الأمنية حملة إعتقالات منذ إندلاع الاحتجاجات التي يشهدها السودان منذ يوم 23 سبتمبر الماضي.

وتضاربت الانباء حول أعداد المعتقلين، ففي الوقت الذي قالت فيه الشرطة الشرطة السودانية، أنها اعتقلت 700 شخص، قال ناشطون وحقوقيون، أن السلطات الأمنية إعتقلت أكثر من 1000 شخص منذ إندلاع الاحتجاجات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.