Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل العشرات في تجدد القتال بين المعاليا والرزيقات

الخرطوم 19 سبتمبر 2013- قتل 39 واصيب 47 إثر إنهيار الهدنة الهشة بين المعاليا والرزيقات الاربعاء و تجددت الاشتباكات بين أفراد من القبيلتين في وحدة بخيت التابعة لمحلية أبوكارنكا بشرق دارفور، يوم الأربعاء، وقال والي الولاية بالإنابة علي آدم، إن حكومة الولاية والإدارة الأهلية، احتوتا الموقف..

والي شرق دارفور عبدالحميد كاشا (قناة الشروق)
والي شرق دارفور عبدالحميد كاشا (قناة الشروق)

ونقل بيان صادر عن شورى المعاليا الى تنفيذ الرزيقات هجوما مباغتا على منطقة بخيت ما ادى الى احداث خسائر بالغة وسط المواطنين واكد البيان ان المهاجمين استغلو سيارات دفع رباعى واسلحة ثقيلة.

ونعى البيان وثيقة الصلح التى وقعت بمنطقة الطويشة بولاية شمال درافور قبل عدة ايام و نصت على وقف العائيات .

وكان القتال بين القبليتين اودي بحياة ما لايقل عن 500 فرد من الطرفين ، وإجتهدت الحكومة المركزية في وضع حد والتوصول لوثيقة صلح وقعت في منطقة الطويشة بحضور وفد عال المستوى من الحكومة المركزية.

واتهم البيان حكومة الولاية بالتباطؤ فى وضع حدا للهجمات واكد استيلاء المعاليا على عربتى لاند كروز بجانب سيارات اسعاف وطالب البيان لجنة التحقيق التى شكلها وزير العدل بضرروة مواصلة عملها للكشف عن الحقائق حث الدولة ا على القيام بدورها لتوفير الحماية للمواطنين وابعاد القوات الشبة النظامية المنضوية تحت القبيلة.

وقال معتمد أبو كارنكا عثمان قسم بحسب “شبكة الشروق” إن قوة من المتفلتين تتبع لقبيلة الرزيقات، هاجمت منطقة بخيت التابعة لمحليته، صباح الأربعاء، من محوري الغرب والجنوب، واستمرت الاشتباكات لمدة ساعة قتل فيها نحو 25 وجرح 25 آخرون من المعاليا، وتراجع بعدها المعتدون حتى منطقة الجوغان.

وأضاف قسم، أن قبلية المعاليا تمكنت من صد المتفلتين من الرزيقات، وتسببت في قتل 13 شخصاً وجرح 21. ووصف قسم الأوضاع في المنطقة بالخطرة.

و أكد الوالي بالإنابة ومعتمد الضعين عيسى الفاضل لـ “شبكة الشروق” أن خط التماس في محلية أبوكارنكا وأبوجابرة وعديلة، يشهد خروقات متكررة من قبل المتفلتين بسب سرقة المواشي.

وأرجع نائب والي شرق دارفور علي آدم، حادث يوم الأربعاء، لتعقب المعاليا، يوم الثلاثاء، ماشية لدى الرزيقات، الأمر الذي أدى لمقتل شخص وجرح آخر من الرزيقات.

من جانبه دعا عضو الغرفة التجارية بشرق دارفور خالد حامد، جميع الأطراف للاحتكام لصوت العقل. وقال إن مثل هذه الأحداث القبلية تؤثر سلباً على الولاية الوليدة، خاصة في النواحي التجارية والاقتصادية والاجتماعية.

وكشف معتمد أبو كارنكا عثمان لـ “شبكة الشروق” عن أن لجنة التحقيق التي شكلها وزير العدل محمد بشارة دوسة، في الأحداث السابقة بين الرزيقات والمعاليا، برئاسة المستشار العام النور بابكر أحمد، بدأت التحرّي معه.

وضمت اللجنة، ممثلين للقوات المسلحة، والاستخبارات العسكرية، والشرطة، وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، والمجلس الأعلى للحكم اللا مركزي.

وكانت مجموعات تابعة لقبيلتي الرزيقات والمعاليا بمنطقتي أم كتكتوت وأم سعونة بمحلية الطويشة بشمال دارفور، قد توصلت لاتفاق مبدئي لوقف العدائيات، تمهيداً للتوقيع على اتفاق شامل للصلح لوقف النزاع الدامي الذي نشب مؤخراً بين القبيلتين بدارفور.

و حذر عضو البرلمان والقيادي بقبيلة بالرزيقات موسي مادبو من ان يؤدي تجدد الصراع الي نسف وثيقة وقف العدائيات التي تم توقيعها بين الطرفين في مؤتمر الطويشة في اغسطس الماضي.

وحمل مادبو الحكومة في تصريحات للصحفيين, مسئولية تجدد الاشتباكات بين المعاليا والرزيقات لعدم نشر قوات لتامين الشريط الحدودي بين الطرفين فضلا عن ما اسماه الفراغ الاداري في الولاية .

واوضح ان تجدد الاحداث بدا بسرقة مواشي واغتيال صاحبها بواسطة متفلتين وقطاع طرق , وناشد مادبو قبيلتي المعاليا والرزيقات بضرورة عدم الالتفات للمؤامرات التي تحاك ضدهمما لنسف الاتفاق ، ودعاهم الي تفويت الفرصة على من وصفهم “بالمتربصين بالقبيلتين” ، كما طالب قيادات القبليتين للرجوع للصواب وتحكيم صوت العقل.

وشكلت وزارة العدل الأسبوع الماضي لجنة عدلية برئاسة مستشار بالوزارة للتحقيق في الاتهامات بتورط مسؤولين حكوميين كبار في القتال بين القبليتين ، وتتهم المعاليا والي شرق دارفور عبد الحميد موسى كاشا بمساندة الرزيقات ،وألمح كاشا أكثر ألى ان المعاليا تساند الحركات المسلحة في دارفور .

Leave a Reply

Your email address will not be published.