Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول بشركة الاقطان يعترف بإستيلائه على اكثر من مليار جنيه

الخرطوم 17 سبتمبر 2013 – اعترف المتهم الثاني في قضية الأقطان بصرفه مبلغ (100) الف ريال سعودي و(600)الف ريال سعودي علي عائلته وابنه ، بجانب تبرعه بمبلغ مليار جنيه مقسوم بين تشييد مسجد علي السيد المحجوب وتبرع للقوات المسلحة وللمؤتمر الوطني ، واعترف بان هذه الاموال مسؤول عنها تماما وهو من قام بصرفها.

وقال لدي استجوابه امام محكمة الخرطوم شمال برئاسة القاضى اسامة احمد عبدالله الاثنين ان جملة تعلية الفواتيرالتي بلغت (181,989,24,62) يورو تمت باتفاق بينه والمتهم الأول ورئيس اتحاد المزراعين لتغطية نفقات الترحيل والتخليص للبضائع المستوردة في شركة الاقطان.

مشيرا الى دخول مبلغ (33,744,277,45) جنيه في حساب شركة متكوت بتوجيهاته واتفاق مع الاقطان بمناصفة الارباح ، واقر المتهم السادس خلال استجوابه في يومية التحري بانه كان يتحصل علي مقدمات اقساط جرارات مستوردة بدون ايصالات مالية ،لافتا الي ان من تحصل علي مقدمات اموال الجرارات المتهم الثاني.

مشيرا بان الاسمنت تم بيعه لشركة متكوت دون علمه بانه يخص الاقطان، مقرا بانه اخذ مبلغ 595 الف جنيه من مقدمات اقساط الجرارت المستوردة واشتري به منزلا وعربة هايس وسجلها في اسم زوجة متهم اخر توفي الي رحمة مولاه.

وقال المتحري عقيد شرطة عوض الكريم المبارك انه وبعد اقوال الشهود وتقرير المراجع القومي وجهت النيابة تهما تحت المواد (21-25-26-123-177/2) من القانون الجنائي لسنة 1991م والمادة 6/7/-7 ) من قانون الثراء الحرام والمشبوه في مواجهة المتهمين (10) في قضية الاقطان.

وتعد قضية شركة الاقطان من أكبر قضايا الفساد التى وصلت إلى المحاكم بعد ان نشرت حيثياتها صحيفة التيار التى يرأس تحريرها الكاتب المقرب من بعض الدوائر الحكومية عثمان ميرغني ، غير أن ذلك لم يشفع له وعلق صدور الصحيفة منذ يونيو العام 2012م.

Leave a Reply

Your email address will not be published.