Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حركة مناوى تقر بالتحفظ على طائرة تتبع ليوناميد

الخرطوم 16 أغسطس 2013- اعترفت حركة جيش تحرير السودان بزعامة منى اركو مناوى باحتجازها مروحية تتبع للبعثة المشتركة فى دارفور “يوناميد” بعد هبوطها اضطراريا فى موقع خاضع لسيطرة الحركة واعلنت شروعها فى تحقيقات قالت انها ضرورية .

مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وقال المتحدث باسم الحركة عبدالله مرسال فى توضيح تلقته “سودان تربيون” الخميس ان قوات الحركة تحفظت على المروحية التى هبطت فى موقع للحركة بالرابع من أغسطس الجارى نافيا ما اشيع عن اجبار الطئرة على الهبوط .

واضاف ” منذ التحقيقات الاولية مع طاقم المروحية اوضحوا ان الطائرة تتبع لشركة حكومية ومستأجرة من البعثة الدولية المشتركة (اليوناميد) ، ولم تكن هناك من دلائل اواثبات لذلك، ورغم ذلك خاطبت الحركة جميع الجهات ذات الصلة (اليوناميد) والشركة التي تتبع لها الطائرة في نفس يوم هبوط المروحية دون ان يصل اى رد “.

واوضح مرسال ان القصد من التحفظ علي المروحية كان اجراء التحقيق اللازم ولحمايتها وطاقمها انطلاقاً من مسئوليتها في ظل تردي الوضع الامني في دارفور وخاصةً ان المليشيات الحكومية تنشط وتمارس كل انواع العنف والنهب والاختطاف حتي في داخل المدن الرئيسية كما حدث في نيالا والضعين فضلاً علي مقتل افراد (اليوناميد) في خورابشي الشهر الماضي .

وتعهدت حركة مناوى بالافراج عن المروحية وطاقمها متي ما ثبت انها تتبع للبعثة الدولية (اليوناميد) او اية منظمة تعمل في المجال الانساني .

Leave a Reply

Your email address will not be published.