Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هلال رمضان يشهاد في السودان فقط

جدة 7 يوليو 2013 – أكدت الجمعية الفلكية بجدة أن الثلاثاء المقبل 9 يوليو هو أول أيام شهر رمضان المبارك، مشيرة إلى أنه ثبت لها ذلك وأنه يستحيل رؤية الهلال في أي من مناطق المملكة بالعين المجردة، مطالبة في الوقت نفسه بعدم إثارة البلبلة في هذا الخصوص.

وجزم الدكتور شرف السفياني نائب رئيس الجمعية الفلكية أنه من المستحيل رؤية الهلال من أي من مناطق المملكة، وإذا كان لابد الأخذ برؤيته بالعين المجردة فلن يكون ذلك متاحاً إلا في السودان ودول إفريقيا، كاشفا أنه بالحساب الفلكي يكون يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك لتوفر شرطين أساسين حدوث الاقتران وولادة الهلال قبل غروب الشمس.

مشيرا إلى أن غروب الهلال بعد غروب الشمس في الأجزاء الجنوبية والغربية لا يؤثر عليه حتى ولو كان الفارق دقيقة أو دقيقتان، وأضاف ان السعودية تأخذ بالرؤية الشرعية في المناسبات الدينية وهي لا تتم إلا برؤية الهلال رؤية حقيقية سواء بالعين أو بالأجهزة البصرية الحديثة مثل المناظير الفلكية، مؤكدا أن رؤيته بالعين من أي منطقة غير متوقع، وأشار إلى أن الهلال يغرب مع الشمس تقريبا بفارق دقيقتين وهو زمن غير كاف لرصده .

وأضاف السفياني بأنه يستحيل رصد الهلال في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة كونه يغرب قبل غروب الشمس، متسائلا: “كيف يرصد هلال لا وجود له في السماء بعد غروب الشمس يوم التحري”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.