Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يكذب اتهامات جوبا بقصف منطقة متنازع عليها

الخرطوم 7 يوليو 2013- كذب المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، اتهامات جديدة صوبها جيش جنوب السودان للخرطوم بتنفيذ هجومين بالطائرات، والقوات البرية، على مواقع قرب حدودهما المشتركة.

الصوارمي خالد (رويترز)
الصوارمي خالد (رويترز)

ونقلت”شبكة الشروق ” عن المتحدث باسم الجيش السودانى العقيد الصوارمي خالد سعد، قوله ” : لم تنفذ أية طائرة سودانية اي هجوم على دولة الجنوب، لأنه ليست هناك معارك دائرة بين البلدين، كما ان القوات المسلحة السودانية انسحبت شمالاً (10 كيلو مترات داخل الأراضي السودانية) منذ الاتفاق مع دولة جنوب السودان.

واضاف : هذ الاتهام غير مقبول لأن الاتقاف ينص على وجود لجنة معنية بالمراقبة و لجان المراقبة هي التي تتولى مثل هذه الاتهامات وتوضح ما اذا كان هناك خرق ام لا.

واتهم جنوب السودان الجيش بشن هجومين بالطائرات والقوات البرية على مناطق قرب الحدود عليها في مؤشر جديد على توتر العلاقات بين خصمي الحرب الاهلية السابقة.

وتدهورت العلاقات بين البلدين حين هدد السودان الشهر الماضي بوقف تصدير نفط جنوب السودان عبر أراضيه الا اذا قطع الجنوب علاقته بمتمردين يعملون عبر الحدود المشتركة للبلدين. وينفي جنوب السودان صلته بالمتمردين.

ووافق الجانبان في مارس على اقامة منطقة حدودية عازلة واستئناف تدفق صادرات النفط عبر الحدود في مسعى لانهاء المناوشات بعد ان كانا على شفا الحرب في ابريل 2012 .

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب اجوير حسب رويترز ان طائرتي ميج سودانيتين قصفتا مواقع عسكرية في منطقة جاو المتنازع عليها يوم الاربعاء وأدى القصف الى اصابة اربعة جنود واثنين من المدنيين.

وصرح بان قوات المشاة قامت في وقت سابق من الخميس بالتوغل في اراضي جنوب السودان الى الشمال من ميناء الرنك على النيل في ولاية اعالي النيل في محاولة فيما يبدو للسيطرة على منطقة خصبة. وقال ان جيش جنوب السودان صد الهجوم.

وقال “هذا انتهاك كامل لكل الاتفاقات وبالاساس الترتيبات الامنية واقامة منطقة عازلة ، وقال اجوير ان الجنوب لا يعتزم شن هجوم مضاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.