Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان فى ولاية الجزيرة

الخرطوم 28 يونيو 2013- كشفت ادراة مستشفى السرطان بولاية الجزيرة عن ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض بظهور 25 حالة اسبوعيا يترافق معه تراجع تمويل العلاج من الحكومة بنسبة 20% عن العام الماضي.

وطالب مدير مستشفى السرطان بولاية الجزيرة دفع الله ابوادريس في تصريحات صحفية الجهات المعنية باكمال انشاء المبنى الجديد لزيادة السعة السريرية الى 120 سريرا بدلا عن 48 .

وكانت السلطات أزالت مستشفى السرطان بمدينة ودمدني بحجة تصدعه وانه آيل للسقوط كما ان الحكومة المركزية قصلت دعم بنود العلاج بنسبة 20%، ونصحت تقارير صحية الحكومة بتشكيل فريق طبي لمعرفة تصاعد حالات الاصابة بالسرطان في السودان.

وتراجع حجم الانفاق الحكومي على بنود الصحة والرعاية الاولية وسط السودانيين بشكل كبير في الفترة الاخيرة وتشير منظمة الصحة العالمية الى ان السودان ينفق اقل من الحد الادنى على بند الصحة والرعاية الاولية.

وقال ابوادريس ان ادارة المشفى استوردت ماكينة اشعة بمبلغ 700الف يورو لمتابعة حالة 2500مريض بدلا عن 1400مريض كما طالب بتدريب الكوادر الطبية وخلق شراكات مع المنظمات الدولية محذرا من ان المرض آخذ في الانتشار ويستوجب مكافحته بتوفير الاجهزة المتطورة وقال ” نكتشف اسبوعيا اصابة 25شخص وهذا رقم مخيف ويدعو للقلق”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.