Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشعبي متفائل بقرب “سقوط النظام”

الخرطوم 4 يونيو 2013- قال حزب المؤتمر الشعبي المعارض انه متفائل بقرب زوال النظام الحاكم في السودان وانهاء عقدين من الاوضاع المضطربة والفساد والحروب وتوقع انضمام مسؤوليين سودانيين الى لائحة الاتهام التي تصدر عن المحكمة الجنائية الدولية.

القيادي بالمؤتمر الشعبي كمال عمر
القيادي بالمؤتمر الشعبي كمال عمر

واعلن الامين السياسي للحزب كمال عمر توحد قوى المعارضة لاسقاط النظام وتنظيم انفسها بواسطة لجان تنسيقية تعمل وسط القواعد بشكل دقيق يمكنها من احداث اختراق غير مسبوق وقال شعبية حزب المؤتمر الوطني تراجعت بشكل ملحوظ ولم تشهد ندواته الاخيرة اى اقبال بسبب تزايد الفقر .

وكشف عن تحركات لتعبئة القواعد بعيدا عن تصريحات بعض زعماء الاحزاب الداعية للتهدئة وقال ان الاجتماعات التنسيقية مستمرة لتعبئة القواعد واعتبر الاحتجاجات الشعبية وسيلة لايقاف الحرب والتغيير وتابع عمر ” سنستمر في خططنا ولن نهتم لبعض الاحزاب التي تدعو الى تهدئة الموقف رافضا تسميتها واكتفى بالقول للصحفيين انتم تعلمون تلك الاحزاب ؟

ووجه كمال عمر فى تصريحات الاثنين اتهامات الى الحكومة وقال انها تحاول الوصول الى تسوية مع قوى المعارضة فى محاولة لاطاله عهد النظام الحالى ، واشار الى عدم جديتها فى ادارة حوار حقيقى .

وقطع بان قوى المعارضة لن تسمح بمرور تلك المحاولات وان المؤتمر الوطني ليس امامه الا القبول بالوضع الانتقالي واعلن عبد السلام استعداد المعارضة للمرحلة اللاحقة باعداد وثيقتين تشملان البديل الديمقراطي والدستور الانتقالي.

وكشف المسؤول السياسى عن استمرار الاتصالات مع الجبهة الثورية لكنه شدد على ان اهمية الابتعاد عن تفسير تلك العلاقات بانها عمالة او مؤامرة مشددا على ان حزبه لن يدين الجبهة الثورية ما لم يتاكد من ارتكابها لانتهاكات في الاحداث الاخيرة.

وفى سياق اخر توقع كمال عمر لحاق مسؤوليين حكوميين جدد بلائحة اتهامات تصدرها المحكمة الجنائية الدولية وقال ان غياب القوانين والاحكام الرادعة والمحاباة ستدفع بالجنائية لمحاسبة من يرددون عبارات (اكسح وامسح) .

ونصح عمر الحزب الحاكم بعدم الانسياق وراء الانفعالات اللحظية كما وجه انتقادات لاذعة لوزارة العدل وقال انها اخفقت فى اداء مهامها على النحو المطلوب.

واتهم كمال زوجة احد الولاة بشراء مزرعة بـ3 ملايين جنيه في الخرطوم في وقت تتشدق فيه وزارة العدل بتوقيع اقرارات الذمة ولفت الى بروز ظاهرة سيدات الاعمال اللائى ينشطن في التجارة بين الامارات ولندن والسودان و تضخمت ثرواتهن بشكل لافت دون محاسبة من الجهات ذات الصلة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.