Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الامن يمدد لقوات يونسيفا فى ابيى ويبعث جنود اضافيين

الخرطوم 30 مايو 2013- تبنّى مجلس الأمن الدولي، يوم الأربعاء، قراراً بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في منطقة (أبيي) الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، المعروفة اختصاراً بـ (يونسيفا) وذلك حتى 30 نوفمبر من العام الحالي.

صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)
صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)

ووافق أعضاء مجلس الأمن كذلك على زيادة الحد الأقصى المأذون به للقوة الأممية المؤقتة في أبيي إلى 5326 فرداً، وذلك بناءً على طلب حكومتي الخرطوم وجوبا.

وأكد قرار مجلس الأمن الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، على أن ولاية القوة الأمنية المؤقتة تتضمن اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين المعرّضين لتهديد محدق بالعنف، بصرف النظر عن مصدر هذا العنف، سواء كان قوة عسكرية نظامية، أو قوة شرطية.

وطالب القرار- الذي تم اعتماده بإجماع أعضاء المجلس- السودان وجنوب السودان، بالانتهاء على وجه السرعة من إنشاء إدارة ومجلس لمنطقة أبيي.

وحثّ الطرفين على الاستعانة ـ بانتظام ـ، بلجنة الرقابة المشتركة في أبيي لضمان التقدم باضطراد في تنفيذ اتفاق 20 يونيو 2011، بما في ذلك تنفيذ قرارات لجنة المراقبة المشتركة في أبيي.

وأهاب قرار مجلس الأمن الدولي، بالدول الأعضاء كافة- وخصوصاً السودان وجنوب السودان- أن تكفل حرية وسرعة تنقل جميع الأفراد دونما عائق من وإلى أبيي، وفي جميع أنحاء المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح، وكذلك المعدات والمؤن والإمدادات، وغيرها من البضائع؛ بما فيها المركبات، والطائرات، وقطع الغيار؛ التي يقتصر استخدامها على القوة الأممية ومهامها الرسمية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.