Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

القوات الأممية في جنوب السودان تشتكي ضعف الإمكانيات

الخرطوم 28 مايو 2013- أكدت رئيس بعثة الامم المتحدة فى جنوب السودان هيلده جونسون أن قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في جنوب السودان “لا تملك قوات وطائرات كافية لحماية المدنيين المتضررين من القتال في منطقة جونقلي بشرق البلاد”.

images-3.jpg

وقالت هيلدة جونسون أنها “ضاعفت عدد قوات حفظ السلام في بيبور” واضافت ” لا يمكننا الاحتفاظ بوجود قواتنا في ضوء القدرات اللوجستية التي لدينا ومع المشاكل التي نعاني منها في النقل الجوي والبري لذلك لا يمكننا حماية المدنيين بأعداد كبيرة جدا”.

وأجبرت الاشتباكات بين الجيش وقوات المتمردين في ولاية جونقلي عشرات الالاف على النزوح من ديارهم. وأشارت وكالات الاغاثة الى أن كل سكان بلدة بيبور الواقعة في ولاية جونقلي البالغ عددهم عشرة آلاف نسمة ” هربوا من ديارهم بعد عمليات نهب وتهديدات المتمردين بشن هجمات”.

وتتألف بعثة الامم المتحدة من 6560 جنديا لتغطية بلد يمتلك 300 كيلومتر فقط من الطرق الممهدة.

وفي التاسع من ابريل الماضي نصب مسلحون كمينا وقتلوا خمسة من قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة وسبعة مدنيين من العاملين في ولاية جونقلي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال سلفاكيير رئيس جنوب السودان انه سيعاقب الافراد غير المنضبطين من قوات الامن الضالعة في اعمال عنف ضد مدنيين في جونقلي واولئك الذين يصدرون الاوامر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.