Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل سلطان قبائل دينكا نقوك في ابيي

الخرطوم 5 مايو 2013 – قتل سلطان قبائل الدينكا نقوك ، كوال دينق مجوك، السبت، بعد استهداف سيارته بقذائف “آر.بي.جيه” في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

أبيي تشهد مواجهات متكررة بين المسيرية والدينكا ـ (ارشيفية)
أبيي تشهد مواجهات متكررة بين المسيرية والدينكا ـ (ارشيفية)

ونقلت فضائية “اسكاي نيوز” عن مصادر لم تسمها أن الهجوم الذي نفذه مسلحون من قبائل المسيرية، أسفر أيضا عن مقتل 4 عناصر من القوات الأثيوبية التي كانت ترافق موكب دينك مجوك.

وأوضحت أن دينق مجوك كان عائدا من جولة شملت حقل دفرة النفطي في جنوب كردفان، عندما استهدف المسلحون موكبه.

وسبق الحادث، اندلاع اشتباكات بين قبائل المسيرية والقوات الإثيوبية التي تقود بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في أبيي, الأمر الذي دفع بعناصر من تلك القبائل إلى إطلاق النار على موكب سلطان قبائل الدينكا نغوك.

جدير بالذكر أن منطقة أبيي الغنية بالنفط تشهد منذ سنوات نزاعات مسلحة بين قبائل المسيرية والدنكا نغوك.

ويتنازع الخرطوم وجوبا على 6 مناطق استراتيجية، وتنبع أهميتها لارتباطها إما بحركة الرعاة أو التجارة البينية، وهي: أبيي، وجودة، والمقينص، وكاكا التجارية، والميل 14، وحفرة النحاس والتى يسميها الجانب الجنوبى بـ”كافنجي”.
والمنطقة الأبرز هى أبيى الغنية بالنفط والمراعى الخصبة، وقد شهدت اشتباكات عسكرية شرسة أكثر من مرة قبل وبعد انفصال الجنوب فى يوليو 2011.

وتشهد منطقة ابيي مواجهات متكررة بين المسيرية والدينكا كان اعنفها ماوقع في العام 2011 وقتل خلالها ما لايقل عن (49) شخصا ، وأصيب عشرات آخرون بينهم.(9) من قبيلة دينكا نقوك وشرطة الادارية، و(40) شخصاً من قبيلة المسيرية.

بذكر ان كوال هو حفيد الزعيم التاريخي لقبيلة الدينكا دينق مجوك الذى يعد من المؤمنين بوحدة السودان في شكلة القديم كما انه وضع لبنات التعايش الطويل بين الدينكا والمسيرية مع الناظر بابو نمر

Leave a Reply

Your email address will not be published.