Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير: البشير يقود التغيير وحزب الامة ربما يخلف الوطنى فى الحكم

لخرطوم 19 ابريل 2013- قال وزير الاستثمار مصطفى عثمان اسماعيل إن الرئيس عمر البشير يقود عملية التغيير بنفسه ويعمل على دفع الشباب إلى المواقع القيادية بالمؤسسات، وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة، معللاً بقرار البشير الأخير الذي أعلن فيه عدم نيته الترشح مجدداً فى الانتخابات الرئاسية أنه يريد دماء جديدة.

مصطفى عثمان اسماعيل
مصطفى عثمان اسماعيل

وشدد اسماعيل على أن الحزب الحاكم إذا لم يطور ويغير من سياساته التي يحكم بها منذ عشرين عاماً سوف يخسر شعبيته، مشددا أن حزبه قادر على التغيير والإصلاح في الفترة التي تبقت له واستعادة ما تسرب من شعبيته.

وقال إسماعيل انه لايستبعد ان يكون حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي بديلا لحزب المؤتمر الوطني في الحكم، ووصفه بالحزب القوى مبدياً استعداد حزبه للعمل في صفوف المعارضة إذا ما اختار الشعب ذلك.

ودعا اسماعيل كل الحركات المسلحة في دارفور للعودة إلى السلام والعمل تحت مظلته والتأسي بالاتفاق الأخير الذي أبرم بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة في الدوحة مؤخراً.

وأشاد في حوار مع صحيفة (الشرق) بدولة قطر في تحقيق الاستقرار والسلام في دارفور وربوع السودان معربا عن تفاؤله بمستقبل إقليم دارفور بعد انتهاء المؤتمر الدولي للمانحين في الدوحة بمؤشرات إيجابية بدأت بالحصول على مليار ونصف المليار دولار دعما من الدول الأعضاء لإعادة الإعمار والتنمية في الإقليم.

مشدداً على أن إقليم دارفور لن ينفصل عن السودان لأن العوامل التي توافرت لانفصال الجنوب وتحوله إلى دولة مستقلة لا تتوافر لدى الإقليم بحكم التكوين العرقي والثقافي والديني واللغوي لسكان الإقليم.

وشدد إسماعيل على أن بلاده لا تخشى محاولات التدخل الإسرائيلية بحكم الموقع الجغرافي الذي لا يجمعهما على حدود مشتركة، وبحكم التقارب الذي عاد إلى العلاقات مع دولة الجنوب التي تجمعها بتل أبيب علاقات قوية، إلا أنه حذر الجنوب من استخدام علاقتها بإسرائيل لتؤذي السودان فإنها سوف تتضرر كثيراً من هذه الخطوة وستكون المعاملة بالمثل.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.