Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تقطع السبل بـ35 الف جنوبى بالسودان في طريقهم الي الجنوب

الخرطوم 19 ابريل2013 – كشف ناشطون جنوبيون عن تكدس 35 الف مواطن جنوبى فى 68 معسكراً بالخرطوم انتظاراً للعودة الطوعية الى دولة جنوب السودان.

جنوب سوانيون ينتظرون في كوستي قبل ركوب الباخرة المقلة لهم إلى الجنوب
جنوب سوانيون ينتظرون في كوستي قبل ركوب الباخرة المقلة لهم إلى الجنوب

وطالب الناشط الجنوبى استيفن لوال مفوضية العودة الطوعية بوضع جداول زمنية وتحديد مسارات العوده للمواطنين الجنوبين وكشف لوال عن جاهزية المواطنين الجنوبيين البالغ عددهم 35 الف جنوبى للعودة الى جنوب السودان مشيراً الى قيام بعض الكنائس بترحيل 1200 موطن من جملة 2000 مواطن بمعسكر الشجرة الى دولة الجنوب.

وناشد دولتى السودان والجنوب بالتنسيق وفتح الحدود والمعابر وتسهيل اجراءات العودة الطوعية، داعياً المؤسسات الخدمية التى سبق ان عمل بها ابناء جنوب السودان بالاسراع فى تكملة استحقاقاتهم المالية حتى يتسنى لهم العودة، واثنى لوال على مبادرة رئيس الجمهورية عمر البشير القاضية بفتح الحدود بين البلدين وتبادل المنافع.

وجاءت مبادرة الرئيس البشير بعد تحسن الذي شهدته العلاقات بين البلدين و ابرزها زيارة البشير الي جنوب السودان و بداية عمليات ضخ البترول الجنوب سوداني عبر الاراضي في شمال السودان. كما وقع المسؤليين في الدولتين علي عدد من الإتفاقيات التي من شأنها تسهيل حركة المواطنين علي الحدود بين الدولتين.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.