Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تأمل فى حصد 15 مليار دولار من مستثمرين سعوديين

الخرطوم 11 ابريل 2013 – قالت الحكومة السودانية إنها تأمل فى جذب ما يقارب 15 مليار دولار كاستثمارات سعودية، بملتقى الاستثمار السعودي السوداني المقرر انعقاده يومي 13-14 أبريل الجاري بطرح 300 مشروع استثماري في المجالات الزراعية والحيوانية والصناعة والتعدين والبنية التحتية.

مصطفى عثمان اسماعيل
مصطفى عثمان اسماعيل

وأشار وزير الاستثمار السوداني مصطفى عثمان إسماعيل إلى أن المشروعات التي ستقدم خلال الملتقى كبيرة جداً وبعض المشروعات الزراعية تحوي مئات الآلاف من الأفدنة.وأضاف: “إذا تحدثنا عن الزراعة والبترول والمعادن والثروة الحيوانية فنحن نتحدث عن استثمارات كبيرة تقارب 15 مليار دولار”.

وأكد أن حجم الاستثمارات الأجنبية في السودان تتراوح قيمتها بين 28 إلى 30 مليار دولار وذلك وفقاً لآخر إحصائية للمؤسسة العربية للاستثمار للفترة من 2000 إلى 2012.

وأشار إلى أن الاستثمارات الخليجية هي الاستثمارات الرئيسية في السودان إلى جانب الاستثمارات الصينية التي تحتل المرتبة الأولى في قائمة المستثمرين- إضافة إلى استثمارات ماليزية وتركية وأوروبية وروسية وباكستانية وهندية وعربية.

وقال إن حجم الاستثمارات القطرية الحالية في السودان تقدر بأكثر من ملياري دولار، وتوقع أن تقفز إلى أكثر من 3 مليارات مع دخول عدد من القطاعات الجديدة.

ولفت الوزير إلى أن السودان بحكم الموارد المتوفرة لديه يمكن أن يكون الأول في إطار الاستجابة لمبادرات الأمن الغذائي ومنها مبادرة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز التي يعقد في إطارها ملتقى الاستثمار السعودي السوداني.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.