Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادات من شرق السودان تنادي حكومة وحدة وطنية

الخرطوم 31 مارس 2013 – طالبت قيادات سياسية من أبناء شرق السودان بتشكيل حكومة وحدة وطنية من كل القوي السياسية بالداخل والخارج بما فيها الحركات المسلحة وإجراء إنتخابات برلمانية ورئاسية لتشكيل جمعية تعمل على وضع دستور جديد للبلاد بجانب العمل على تأهيل المشروعات الكبري بشرق السودان.

وإتهم قيادات الشرق فى مذكرة ممهورة بتوقيع قيادات الأحزاب السياسية الحاكمة والمعارضة تسلمت (سودان تربيون) نسخة منه، الحكومة بعدم الوفاء بمعظم ما تضمنته بنود إتفاقية الشرق خاصة التزامها بتمويل صندوق إعمار الشرق بجانب صرف الاعتمادات الشحيحة على مشروعات غير مرغوب فيها وفى مناطق خالية من السكان دون النظر لقواعد الاولويات فى المنطقة.

وشددت المذكرة على ضرورة إعادة هيكلة صندوق إعمار الشرق والمشروعات المدعاة من الولاة لتنمية الشرق، وأشارت إلى أن الحكومة ظلت تغض الطرف عن إعلان نتائج التحقيقات فى أحداث بورسودان الشهيرة وقضايا حلايب والفشقة والاستهداف المستمر من إسرائيل لشرق السودان.

كما شكت المذكرة من غياب الاولويات فى المشاريع التى تبدد فيها حكومات الولايات الشرقية الموارد الشحيحة. وكشفت المذكرة عن إعداد الدوائر الاستعمارية سيناريوا خاص لشرق السودان والعمل على فصله من السودان.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.