Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تتهم جوبا بالتواطؤ مع الحركات في غسل الاموال والمخدرات

الخرطوم 28 فبراير 2013- اتهم وزير المالية السودانى على محمود دولة جنوب السودان بتغذية الحركات المسلحة وإعانتها على عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتزوير العملات وترويج المخدرات ودعا لإعلان الحرب على تلك الممارسات.

وزير المالية السوداني علي محمود
وزير المالية السوداني علي محمود

وتتهم الحكومة السودانية جوبا بايواء الحركات المسلحة واقامة معسكرات تدريب عسكري لها في ولايات الوحدة وبحر الغزال بالقرب من الحدود مع جنوب كردفان وولاية جنوب دارفور حيث تنشط حركة مهربي السلع الغذائية للجنوب ونوجد مزارع المخدرات.

واكد محمود خلال اجتماع اللجنة الإدارية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بوزارة المالية أمس الاربعاء التزام وزارته بتوفير الدعم اللازم للجنة وإيجاد مقر للآلية الوطنية لغسل الأموال وتمويل الإرهاب، داعياً لتقوية الآلية المعنية بإصدار التشريعات اللازمة وجميع النواحي المتعلقة بأنواع المكافحة لتمكين اللجنة من أداء مهامها المطلوبة منها.

وأضاف ان دولا اخرى لم يسمها ضالعة فى تغذية تلك العمليات بمناطق دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق في اشارة لأوغندا التي يتهمها السودان هي الاخرى بإيواء الحركات المسلحة ودعمها بالسلاح.

ودعا الوزير لتكوين لجنة فنية تسهم في عملية التسريع والمتابعة لعمل اللجنة الإدارية، واقترح على اللجنة عقد اجتماع استثنائي وتقديم تنوير لمجلس الوزراء يوضح مهام ومفاهيم عمل اللجنة في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضح رئيس اللجنة الإدارية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكيل وزارة العدل عصام الدين عبدالقادر أن السودان خطى خطوات متقدمة في عمل اللجنة من خلال التقييم الذي تم من المجموعة لعمل اللجنة الوطنية ولجنة التحريات المالية.

وقال إن وزير المالية هو المختص بالإشراف على سياسات الدولة المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مشيراً الى أن السودان جزء من مجموعة عمل إقليمية تعمل بالتعاون مع بعضها البعض لإيجاد المعايير وسبل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكشف عبدالقادر عن انعقاد اجتماع المجموعة بالخرطوم في شهر مايو المقبل.
(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.