Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احتجاجات فى الخرطوم بعد قرار بتجفيف مستشفى للاطفال

الخرطوم 19 فبراير 2013 – ينفذ اطباء وناشطون اليوم وقفة إحتجاجية أمام مستشفى “جعفر بن عوف” للاطفال بشارع الحوادث ضد تجفيف وإغلاق قسم الحوادث بالمستشفى وتشريد الأطفال. واعلنت قوى معارضة نيتها المشاركة فى التجمع الاحتجاجى.

وكانت السلطات بالتعاون مع وزارة الصحة اخلت مستشفى ابن عوف يوم السبت الماضي من كل المتواجدين فيه من طاقم طبي وعمال ومرضى، وشوهد المسئولين يخرجون الأطفال الى الشارع رغم عدم تواجد ذويهم لحظة الإخلاء .

وتحولت عملية طرد المرضى الى وقفة احتجاجية نفذها ناشطون واطباء اهالى المرضى.

وشدَّد الأطباء الاختصاصيون بالمستشفى على البقاء فيه و رفض تنفيذ قرار النقل لأي مستشفى آخر، وهددوا بالعمل في «الشارع» أمام مبنى المستشفى حال عدم تراجع وزارة الصحة عن قرارها بنقل الحوادث إلى مستشفيات اخرى.

وأبدى عدد من الاختصاصيين تخوفهم من تجفيف المستشفى من خدمات الحوادث ونقلها للأطراف، مؤكدين خطورة القرار على صحة وحياة الأطفال بسبب استقبال المستشفى لمرضى من الولايات.وقدم عدد من الاطباء بمذكرة لوالي الخرطوم تطالبه بحث وزراة الصحة للتراجع عن قرار تجفيف المستشفى.

في السياق اخر , أقرت حكومة ولاية الخرطوم تسلمها لمذكرة قدمها بعض الأطباء لوالي الخرطوم وقالت إنها أحالتها لوزارة الصحة.

وأعلنت الامانة العامة للحكومة رفضها أي وسائل للاحتجاج والخروج عن الأطر العلمية والقانونية التى يجب أن تناقش فيها قضايا الصحة واتخاذها مطيه لتنفيذ أجندة سياسية ، وقالت ان الاطباء التابعين لوزارة الصحة تنطبق عليهم قوانين الخدمة المدنية والتابعين للجامعات والمتعاقدين تنطبق عليهم ضوابط العمل بالمستشفيات الحكومية والالتزام بسياسات الدولة.

كما أكدت التزامها بالعلاج المجاني للأطفال في كل مستشفيات الولاية خلافاً لما يشاع بان مستشفي جعفر بن عوف هو الوحيد الذي يقدم العلاج المجاني .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.