Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بنك السودان يوفر (80) مليون دولار بعد زيادة هائلة فى اسعار الادوية

الخرطوم 5 فبراير 2013 – أعلن محافظ بنك السودان المركزى محمد خير الزبير عن توفير “80”مليون دولار للصناعات الدوائية المحلية . واكد رئيس غرفة مستوردي الادوية صلاح كمبال ان قرار بنك السودان بتوفير “80” مليون دولار لاحتياجات الصناعات الدوائية المحلية سينعكس ايجابا علي الوفرة الدوائية ويساعد علي استقرار الوضع الدوائي .

صيدلي يقوم بتحضير ادوية لاحد الزبائن (رويترز)
صيدلي يقوم بتحضير ادوية لاحد الزبائن (رويترز)
وقال كمبال ان اثر القرار غير مباشر في تخفيض اسعار الادوية المستوردة الا اذا تمكنت المصانع المحلية المتوقفة عن العمل بعد تغطية حاجتها من النقد الاجنبي ان تعمل وتغطي نسبة مقدرة من الادوية المصنعة محليا حتي لا يتم استيرادها .

واشادت جمعية حماية المستهلك باستجابة بنك السودان لشكاوي غرفة مصنعي الادوية المحلية من عدم جدية الدولة للنهوض بصناعة الدواء الوطنية وعدم توفيرها مبلغ “80”مليون دولار ،مطالبة بمزيد من الحماية للصناعة الوطنية وذلك بمنع استيراد كل الاصناف الدوائية التي تنتج محليا.

وشهدت اسعار الدواء فى السودان ارتفاعا مخيفا خلال الاسبوعين الاخيرين وسط صعوبات فى توفير الادوية المنقذه للحياة.

وعقد والى الخرطوم.عبد الرحمن الخضر اجتماعا يوم الثلاثاء مع الجهات ذات الصلة بالادوية ، معترفا بوجود ازمة فى الدواء داعيا لتعاون كل الاطراف لوقف الإنفلات والتصاعد المستمر فى اسعارها بالاتفاق مع بنك السودان بتحديد سعر صرف ثابت للدواء يمكن بعدها إلزام الصيدليات بسعر محدد.

وعزت جهات ذات صله الازمة الى شح النقد الاجنبي بالبلاد وشدد مراقبون على أن الزيادة فى الاسعار اكبر من الزيادة في أسعار الدولار وان هناك تصاعد أشبه بالانفلات.

و تعهد الخضر بالعمل “بقوة” مع الحكومة الاتحادية وبنك السودان لتنفيذ مقترحات للسيطرة على الموقف أبرزها الإستمرار فى توفير العملات لهيئة الامدادات الطبية وصندوق الدواء الدوار بالولاية لتتمكن من توفير أدوية الطوارئ والادوية الأساسية المطلوبة فى كل المستشفيات بما فيها علاج السرطان ومستهلكات علاج الكلى وإحتياجات بنك الدم.

وقال الخضر في الإجتماع الذى ناقش أسباب إرتفاع اسعار وندرته بصيدليات الولاية أن الدواء يجب أن يتم التعامل معه كأولوية مثل القمح والبترول خاصة مع وجود نسبة (72%) من الصيدليات بالسودان داخل الخرطوم.

و اكد مدير الامدادات الطبية ان بنك السودان المركزي وفر كل العملات الأجنبية المطلوبة والتي تعادل (35) مليون يورو لتوفير الأدوية الأساسية والمستهلكات الطبية وأدوية الطوارئ بنسبة 100% فى جميع المستشفيات الحكومية وتساوي نسبة تتراوح ما بين (20ـ25) من جملة الاحتياجات المطلوبة اما النسبة الكبرى 80% والتى تتعامل فيها الصيدليات يتم توفيرها عبر شعبة موردي الأدوية .

وطالب الاجتماع المجلس القومي للصيدلة والسموم الى إتخاذ تدابير عاجلة للإسراع بعمليات تسجيل الادوية بعد إستيفاء الشروط المحددة وذلك لتسهيل عمليات إدخال وتوفير الأدوية فيما امن الاجتماع على موافقة بنك السودان المركزي على توفير مبلغ (80) مليون دولار لدعم التصنيع الدوائي محلياً خاصة (المحقونات) .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.