Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يتوجه اليوم الى السعودية

الخرطوم 20 يناير 2013 – يتوجه الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم ، للمملكة العربية السعودية، مترأساً وفد بلاده المشارك في القمة العربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الدورة الثالثة التي تعقد بمدينة الرياض في الفترة من 20 إلى 22 يناير .

ويضم وفد السودان وزير شئون الرئاسة، الفريق بكري حسن صالح، وزير الخارجية علي كرتي، وزير المالية والاقتصاد الوطني علي محمود، وعدداً من القيادات التنفيذية ذات الصلة بالقمة .

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن القمة التي ستبدأ فعالياتها بالاثنين وتستمر يومين ستناقش موضوعات اقتصادية واجتماعية، منها الربط البري للسكة الحديد، وزيادة الاستثمارات والتجارة البينية، ومشروع الاتحاد الجمركي المقرر تفعيله عام 2015م.

وأضافت أن القمة تبحث اتفاقية الاستثمار للدول العربية المعدلة التي تعطي حافزاً أكبر وتزيل بعض العوائق في الاتفاقية السابقة لتحقيق استثمار أعلى بين الدول العربية ومتابعة موضوعات منطقة التجارة الحرة والاتفاق الجمركي والمشروعات المشتركة بين الدول العربية في مجالات البنى التحتية والطيران والكهرباء.

وسيتم في اجتماع الرياض نقل رئاسة القمة إلى المملكة العربية السعودية بعد ان تولتها مصر منذ قمة هرم الشيخ قبل عامين.

وطالب وزير الخارجية السعودي في كلمة له امام اجتماع لوزراء الخارجية عقد السبت في الرياض بالا تكون هذه القمة الثالثة قمة تقليدية

وأضاف أنه “لا ينبغي أن يكون اجتماعنا هذا تقليدياً لأنه يعالج أهم الموضوعات والقضايا الرئيسة التي تلامس حياة شعوبنا” . ورأى أن التعامل مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي يتطلب منا معالجتها من منظور شامل يغطي جميع جوانبها ما يحتم علينا تفعيل ومتابعة مسيرة التكامل الاقتصادي العربي والمراجعة الشاملة والدقيقة

وشدد على ان العالم العربي شهد خلال العامين المنصرمين عدداً من المتغيرات والتحديات،”على الرغم من أنها اتخذت أشكالاً سياسيةً في ظاهرها، إلا أن مسبباتها الحقيقية لا يمكن أن تخطئها العين بأي حال من الأحوال”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.