Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ليمان: سياسات الخرطوم وراء استمرار العقوبات

الخرطوم 3 يناير 2013 – أكد المبعوث الأميركي إلى السودان وجنوب السودان برنستون ليمان أن سياسات الحكومة السودانية هي السبب في استمرار العقوبات الدولية عليها.

وقال ليمان في لقاء مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية: “يجب ألا تلومنا حكومة السودان، ويجب أن تلوم نفسها، أولاً: لأنها لم تغيّر سياستها الداخلية، وتظل مستمرة في حروب مع معارضيها، مثل التي تجري حالياً في جنوب كردفان والنيل الأزرق، ثانياً: رفضت حكومة السودان اتباع خطوات معينة واضحة للعودة إلى الاقتصاد العالمي. وما دامت ترفض ذلك، لا تؤذي إلا نفسها”.

وأكد تأثر العلاقة بين الخرطوم وجوبا بسنوات الحرب وتابع “يظل قادة في الجنوب يتصرفون وكأنهم لا يزالون يحاربون الشماليين في الغابة” وأضاف “نفياً لما يقول البعض، ليست هذه اتفاقية أميركية، هذه اتفاقية وضعها الاتحاد الأفريقي بقيادة رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو أمبيكي” .

وأشار إلى وجود حالة من “عدم الثقة” بين السودان وجنوب السودان، وقال: “كل جانب عنده أسباب لعدم الثقة في الآخر وكل جانب يفكر في زعزعة الآخر، إن لم يكن القضاء عليه. وكل جانب يؤمن بأن الآخر شرير بطبيعته أو غير كفء بطبيعته، ولهذا لا يستحق الثقة ولا يستحق التعاون”.

ولم يتضح بعد اسم الشخص المرشح لخلافة ليمان في ملف السودان وجنوب السودان في الوفت الذي يتردد فيه ان وزير الخارجية الجديد جون كيري قد لا يرغب في وجود مبعوث خاص ويرغب في متابعة الملف بنفسه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.