Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يتهم الخرطوم بعدم الجدية فى تسوية الملفات الامنية

الخرطوم 12 ديسمبر 2012- قال وزير دفاع دولة جنوب السودان إن وفد بلاده باللجنة الأمنية المشتركة مع السودان رفض الاجندة المقدمة من الخرطوم بشأن قضية منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ، وقال ان اللجنة قررت تأجيل المحادثات الأمنية بين الجانبين وتحويلها إلى أديس أبابا.

وستستأنف المحادثات تحت مظلة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الاثيوبية بعد تعذر الاتفاق حول الأجندة المقدمة للنقاش بين الجانبين بالخرطوم.

واتهم الوزير الجنوبي ؛ كونق فوج، في تصريحات صحفية بمطار جوبا، الحكومة السودانية بعدم الجدية في التوصل إلى اتفاق بشأن كيفية إنفاذ الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين في أديس أبابا.

وقال إن وفد جنوب السودان رفض الأجندة المقدمة من الجانب السوداني بشأن قضية منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان واعتبرها قضية سياسية وليست أمنية وحلها يتطلب رجوع طرفي القضية وهما الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال، إلى قرار مجلس الأمن الدولي ٢٠٤٦ .

وأكد فوج أن وفد بلاده ذهب للخرطوم لبحث آليات إنفاذ ما تم الاتفاق عليه وليس إضافة أجندة ومقترحات جديدة لم تكن موجودة في اتفاق أديس الأخير.

وكتن الوزير الجنوبي قد صرح من قبل بان الخرطوم تطلب منه نشر قوات مشتركة على الحدود مع ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان التي تحارب فيها القوات الحكومية مقاتلي الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال. علما بان الاتفاقية تقول بنشر القوات المشتركة فقط في المناطق المتنازع عليها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.