Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماعات امنية بين السودان ودولة الجنوب تلتئم اليوم

الخرطوم 9 ديسمبر 2012- تلتئم بالخرطوم اليوم اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان ودولة الجنوب، فيما جددت جوبا عرضها التوسط بين الخرطوم والحركات المسلحة للوصول إلى حلول للأزمة القائمة عبر الحوار.

وينتظر ان يكون وفد دولة جنوب السودان الامنى وصل الخرطوم فى الساعات الاولى من صباح اليوم.

ومن المتوقع أن تبحث الاجتماعات تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في كافة الترتيبات الأمنية المتضمنة في اتفاقية التعاون المشترك الموقعة في 27 سبتمبر الماضي بعد ان تعثر الاتفاق عليها في الاجتماع الاول الذي عقد في جوبا.

وسيعمل اجتماع اللجنة الأمنية والسياسية المشتركة على وضع الآليات لإنفاذ هذه الاتفاقيات ووضع الآليات على أرض الواقع لاتفاق التعاون والقضايا العالقة، وكان اجتماع اللجنة الفنية الذي انهى أعماله بالخرطوم وضع أجندة سيطرحها كل طرف في اجتماع اللجنة السياسية الأمنية المشتركة المنعقد يوم بالخرطوم.

ودعت حكومة دولة جنوب السودان الحكومة السودانية بضرورة الالتزام بإنفاذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وعدم البحث عن مبررات يمكن أن تؤثر على العلاقة بين الجانبين والعودة إلى التوتر مرة أخرى.

وذلك في اشارة له لمطالبة الخرطوم بنزع سلاح الحركة الشعبية شمال التي تحارب قوات الجيش السوداني في النيل الازرق وجنوب كردفان.

وقال المتحدث باسم حكومة دولة جنوب السودان برنابا بنجامين في تصريحات للشروق بجوبا إن حكومته أكدت في أكثر من مناسبة عدم دعمها للحركات المسلحة التي تحارب الحكومة السودانية، مشيراً إلى أن مطالب الخرطوم الداعية إلى تدخل حكومة جنوب السودان لنزع سلاح قطاع الشمال مخالف للقوانين والأعراف الدولية باعتبار أنها حركات سودانية تحارب داخل الأراضي السودانية.

وأضاف أن حكومته على استعداد للتوسط بين الخرطوم والحركات المسلحة للوصول إلى حلول للأزمة القائمة عبر الحوار.

وترفض الخرطوم الحوار مع الحركة وتشترط وضعها للسلاح اولا.

وكانت الحكومة السودانية في السابق قد رفضت اتفاقية 28 يونيو الاطارية التي كانت ستفضي إلى اعادة تأسيس الشراكة بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية شمال واستيعاب مقاتلي الحركة في الجيش .

Leave a Reply

Your email address will not be published.