Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم وبكين يتفقان على زيادة انتاج النفط

الخرطوم 11 نوفمبر 2012- اتفق السودان والصين امس على العمل من أجل زيادة الانتاج النفطي بالسودان وتطوير مصفاة الخرطوم وتعزيز التعاون النفضي بين البلدين في اطار الخطط الرامية لزيادة انتاج البترول في البلاد.

a_sudanese_woman-2.jpgوالتأم لقاء مشترك بين وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز ونائب رئيس شركة (سي ان بي سي) النفطية الصينية وانغ دونغ جون بحث حسب نشرة صحافية صادرة عن وزارة النفط السودانية عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك بجانب الوقوف على ترتيبات اعادة ضخ نفط جنوب السودان عبر الأراضي السودانية بناء على الاتفاق المبرم بين البلدين مؤخرا في اديس ابابا.

وقال الجاز في جلسة المباحثات إن تنفيذ الاتفاق بين الخرطوم وجوبا حزمة واحدة يساعد على مرور النفط مشيرا الى أهمية توفير الأمن واستدامة السلام. واشار الى تطور العلاقات في مجال البترول مع الصين وانها ستشهد دفعة ونقلة جديدة في اطار التعاون النفطي.

و أكد المسؤول الصيني متانة العلاقات والتعاون مع وزارة النفط السودانية وقال ان علاقة الصين بالسودان ستظل قوية مع استمرار التعاون لزيادة الانتاج وتطويره.

يذكر ان السودان فقد ثلثي انتاجه النفطي البالغ نحو 500 ألف برميل يوميا عقب انفصال الجنوب عنه في العام الماضي.

وذكر تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي امس الاول أن الإنتاج النفطي السوداني لن يتجاوز بحسب تقديراته 120 ألف برميل يوميا في 2012 .

وبحسب التقرير فإنه “بسبب تراجع الإنتاج في الحقول التي بلغت أوجها ومشكلات فنية في الإنتاج فإن الإنتاج في 2012 سيتراجع بمقدار 60 بالمئة ليتراوح بين 117 ألف برميل و 120 ألف برميل يوميا”.

ومطلع العام الحالي توقع مسؤولون سودانيون أن يصل الإنتاج في 2012 إلى 180 ألف برميل يوميا.

وتعد الصين هي الشريك الاستراتيجي في انتاج النفط السوداني منذ استخراجه عام 1998 .

Leave a Reply

Your email address will not be published.