Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم : لجنة وطنية عليا للتحقيق فى اثار القصف الاسرائيلى

الخرطوم 2 نوفمبر 2012- قال مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي أن الخرطوم تعتزم احاطة مجلس الأمن الدولى بتفاصيل العدوان الإسرائيلي على مصنع اليرموك للاسلحة والآثار التي تعكف عليها لجنة تحقيق وطنية ، لالحاقها بشكوى السودان .

وقال لوكالة السودان للأنباء امس إن البعثة عقدت اجتماعات ولقاءات متعددة لشرح تفاصيل العدوان الإسرائيلي منوها لاجتماعه مع رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ومطالبتهم بادانة العدوان على السودان .

وأضاف أنه عقد لقاءات مع دول حركة عدم الانحياز والمجموعة العربية و قدم لهم شرحاً بتفاصيل العدوان مبيناً أن المجموعتين أصدرتا بيانات ادانة للعدوان .

من جهته وصف وزير العدل السودانى محمد بشارة دوسة قصف اسرائيل لمصنع اليرموك بانه خرق للمواثيق والأعراف الدولية و جريمة ضد السلام الدولي .

وقال خلال الاجتماع الطارئ الذي عقدته اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني لمناقشة الأطر القانونية للعدوان الإسرائيلي المتكرر علي السودان امس أن تصرفات إسرائيل تمثل عدوانا وفق مفهوم القانون الدولي باعتبار عدم وجود حرب بين الدولتين وانتفاء اى مبرر لشن غارات على السودان .

ونوه دوسة الى ان مصنع اليرموك وبعلم المجتمع الدولي يصنع الأسلحة التقليدية والذخائر واسترسل ” حتى لو كان مصنعا للأسلحة المحرمة دوليا فهنالك طرق دولية تتبع للتخلص من هذه الأسلحة وأن قيام دولة الكيان الصهيوني بهذا العدوان ليس مبررا ويترتب علي ذلك مخالفات ترصد في إطار القوانين الدولية” وطالب دوسة مجلس الأمن بإدانة العدوان باعتباره يشكل خطرا على السلم والأمن الدوليين .

و اوصى اجتماع اللجنة بضرورة حصر الخسائر في الممتلكات والأرواح إلى جانب إخطار وتقديم شكوى للهلال والصليب الأحمر الدوليين وتقديم شكوى لمجلس حقوق الإنسان بجنيف وكذلك للمفوضية السامية لحقوق الإنسان وإلى اللجان والمنابر المعنية بالقانون الدولي إضافة للعمل الدبلوماسي .

وسلمت أحزاب الوحدة الوطنية بعثة الأمم المتحدة بالخرطوم امس مذكرة احتجاج حول العدوان الإسرائيلي علي مصنع اليرموك .

وأكدت الأحزاب فى مذكرتها للامين العام للامم المتحدة ثقة الشعب السوداني في المؤسسة الأممية للوقوف معه في قضيته ضد إسرائيل إعلاءا لمبدأ المحافظة علي السلام والأمن الدوليين تفعيلا لقواعد وميثاق الأمم المتحدة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.