Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادات العدل والمساواة المنشقة تجتمع الى الرئيس التشادى

الخرطوم 26 اكتوبر 2012 — اجرت قيادات المجلس العسكرى لحركة العدل والمساواة امس محادثات فى انجمينا مع الرئيس التشادى ادريس دبى وذلك اثر عودتها من الدوحة حيث وقعت اعلان حسن نوايا ووقف العدائيات مع الخرطوم.

وقال رئيس هيئة اركان المجلس العسكرى التجانى الطاهر كرشوم فى تصريح صحفى امس ان الوفد الذى غادر الدوحة بعد مباحثات مع الحكومة السودانية والوساطة نقل الى ديبى التطورات الاخيرة بالحركة والاتفاق بين المجلس والخرطوم.

وقال كرشوم ان رئيس تشاد يعتقد ان المرحلة القادمة هى لعملية السلام وعودة النازحين واللاجئين الى ديارهم ،مضيفا ان وفد المجلس العسكرى برئاسة محمد بشر ابلغه بان السلام خيارا استراتيجيا ،وانهم يؤكدون على ضرورة ان يكون شاملا وكاملا وليس جزئيا.

وابان ان ادريس ديبى اشاد باتفاق وقف العدائيات الموقع بين الطرفين واعتبره مدخلا للتفاوض وحث مجلس الحركة على مد يده للآخرين للحاق بالعملية السلمية ،مشيرا الى انهم اكدوا عدم الممانعة فى التوحد مع الحركات الراغبة فى السلام للدخول موحدين لاى جولة مفاوضات قادمة.

وكشف الطاهر كرشوم عن حوارات مع القيادات المتبقية مع جبريل ابراهيم ، مردفا ان الايام القادمة ستشهد نهاية الجسم الذى بقى فيه جبريل ولن يكن معه سوى احمد ادم ،وان كل الشخصيات القيادية والمكاتب الخارجية ستلتحق بالمجلس العسكرى قريبا.

وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض رئيس مكتب سلام دارفور امين حسن عمر في تصريح صحفى عقب عودته من الدوحة امس انهم عقدوا لقاءات مباشرة مع العدل والمساواة السودانية ووقعوا اعلان لوقف العدائيات وحسن النوايا اضافة الي وضع جدول اعمال للتفاوض مع العسكر والقادة السياسيين .

واوضح امين العزم على التعامل مع المجموعة الحاملة للسلاح ، وكشف عن رغبة حركات اخري فى الانضمام لقطار السلام وان وفده سيلتقيها عقب عطلة العيد ، مبينا وضع جدول الاعمال والذي سينعقد في الثاني والعشرون من نوفمبر القادم للاستماع الي اللجنة المشاركة واللجنة السياسية ولجنة الخدمات الامنية والعسكرية ، مشيرا الي ان مؤتمر المانحين سيعقد في الدوحة في النصف الاول من ديسمبر حيث ستقدم الدعوة الي المانحين والمستثمرين والعمل الطوعي .

الى ذلك اجتمعت الممثل الخاص المشترك لليوناميد بالإنابة والرئيس المؤقت للوساطة المشتركة في أديس أبابا عائشة مينداودو، بإثيوبيا الاربعاء ، الرئيس الجديد لمفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني زوما.

وقال بيان عن بعثة يونامد ان اللقاء ناقش الوضع في دارفور، خاصة تجدد العنف المسلح في شمال دارفور منذ شهر أغسطس. كما سلطت الممثل الخاص المشترك بالإنابة الضوء على قتل خمس جنود من قوات حفظ السلام خلال أكتوبر وحده في هجمات شنتها جماعات مسلحة.

و ركزت المناقشات ايضا على آخر التطورات حول عملية السلام في دارفور، مع التركيز بشكل خاص على الاتفاق الأخير مع العناصر الرئيسية لحركة العدل والمساواة، في الدوحة ، علاوة على التحضيرات الجارية لمؤتمر المانحين القادم بشأن دارفور المزمع عقده في الدوحة في ديسمبر القادم.

وشددت الممثل الخاص المشترك بالإنابة في جميع هذه القضايا على أهمية الإشراك الكامل للاتحاد الأفريقي من الأستمرار في احراز تقدم نحو السلام والأمن في دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.