Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

صندوق النقد : دولة الجنوب تجابه تحديات كبيرة

الخرطوم 14 اكتوبر 2012 — قال صندوق النقد الدولي يوم الجمعة إن دولة جنوب السودان الوليدة تحتاج إلى تحقيق سلام دائم مع السودان للتغلب على التحديات الكبيرة التي تواجهها مثل ضعف مؤسسات الدولة ونقص البنى التحتية لتحرير إمكاناتها الاقتصادية.

وكان جنوب السودان وقع الشهر الماضي عدداً من الاتفاقات مع السودان لإنهاء العداوات بينهما واستئناف تصدير النفط عبر الشمال بعد أن اقتربت الدولتان الجارتان من شفير الحرب في أبريل.

وقال صندوق النقد في أحدث تقرير له إن جنوب السودان لديه إمكانيات اقتصادية كبيرة بفضل موارده من النفط والماشية والثروة السمكية فضلاً عن الأراضي الزراعية والغابات.

وأضاف في تقريره “سيتعين التغلب على التحديات الكبيرة كي يتم تحرير هذه الإمكانيات. ومن بين هذه التحديات مواطن الضعف المؤسساتي والبنية التحتية المادية المحدودة وضعف قاعدة رأس المال البشري”.

ودعا الصندوق الحكومة في جوبا إلى استثمار عائدات النفط في البنية التحتية والتنمية في بلد لا يضم سوى 300 كيلومتر من الطرق الممهدة وعدد قليل من المدارس.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي لجنوب السودان بنسبة 55 بالمئة في عام 2012 نتيجة لتوقف إنتاج النفط. وأشار تقرير إلى توقعات الصندوق بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 69.6 بالمئة في عام 2013 عندما يتم استئناف صادرات النفط.

Leave a Reply

Your email address will not be published.