Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم واوسلو يتبادلان طرد دبلوماسيين

الخرطوم 11 اكتوبر 2012 — استدعت وزارة الخارجية السودانية امس سفير النرويج المرشح لدى السودان وأبلغته طلب الخرطوم بسحب أحد الدبلوماسيين فى منصب المستشار بالسفارة النرويجية بالخرطوم ، ردا على طلب النرويج الثلاثاء سحب المستشار في السفارة السودانية بأوسلو.

سفير السودان في النرويج النور احمد
سفير السودان في النرويج النور احمد
وكانت وزارة الخارجية النرويجية طلبت الثلاثاء، من دبلوماسي سوداني مغادرة البلاد للاشتباه في تجسسه على اللاجئين السودانيين في النرويج.

وقال جهاز شرطة الأمن النرويجي إن الدبلوماسي الذي حجب اسمه تلقى معلومات من رجل سوداني عمره 38 عاماً ألقي القبض عليه في وقت سابق بتهمة التجسس.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية النرويجية كيتيل إلزيبوتانجن إن القائم بالأعمال السوداني حضر اجتماعاً في الوزارة بشأن الموضوع، وأضاف المتحدث “قيل له إننا نعتبر أنشطة الدبلوماسي غير متفقة مع وضعه كدبلوماسي يتمتع بحماية اتفاقية فيينا ولذلك طلب منه مغادرة البلاد”.

لكن إلزيبوتانجن قال إن وزارة الخارجية لم تعتبر الدبلوماسي بشكل رسمي شخصاً غير مرغوب فيه ومع ذلك فهي تتوقع منه مغادرة النرويج.

وأفادت هيئة الإذاعة النرويجية (إن.أر.كي) بأن السفير السوداني في النرويج أنور أحمد نفى تجسس بلاده على اللاجئين.

وكانت وحدة الاستخبارات النرويجية، القت القبض امس الاول على مواطن سوداني، يناهز عمره (38 عاما) فى مدينة تروندهايم، بتهمة التجسس على مهاجرين سودانيين بالنرويج.وأكدت وحدة الاستخبارات المعروفة باسم (بي أس تي) أن المواطن يقوم بإبلاغ الدبلوماسي المتورط بالمعلومات التي يحصل عليها في أعقاب لقاءاته مع مهاجرين في مناطق يقوم بزيارتها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.