Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجبهة الثورية تهاجم قافلة امدادت عسكرية سودانية في جنوب دارفور

الخرطوم 28 سبتمبر 2012 – وقعت اشتباكات امس بين قوات الجبهة الثورية والجيش السوداني في ولاية جنوب دارفور اثر هجوم شنته قوات تحالف الحركات المسلحة على قافلة امدادات عسكرية حكومية وتضاربت التصريحات حول محصلة المعارك الضارية بين الطرفين.

jem.jpgوبينما قالت الجبهة الثورية انها حصلت على معدات عسكرية خلال المعركة اكد مسؤول فى حكومة جنوب دارفور تمكن القوات النظامية من انقاذ شاحنات تجارية وشاحنات وقود.

وقال ادم ابكر المتحدث باسم حركة تحرير السودان جناح مناوي فى بيان امس ان قوات من حركتي تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي وحركة العدل والمساواة دمرت طوفا اداريات حكوميا كان فى طريقه من نيالا بجنوب دارفور الى الفاشر يتالف من 160 شاحنة وقود وشاحنات عسكرية تحمل المؤن والإمدادات اللوجستية والعسكرية .

واشار ابكر الى توفر معلومات للمقاومة الثورية بان القوات المسلحة في حاجة الي نقل امدادات عسكرية تجمعت لديها في مدينة الفاشر الي المعسكرات الحكومية المنتشرة في مناطق جنوب دارفور وأكد ان القوة تحركت امس مدعومة بطلعات جوية مستمرة للتغطية بطائرات الانتنوف والميج والهيلوكبترات المقاتلة .

وقال المتحدث بتدمير الطوف فى المنطقى بين تابت وابوحمرة (طريق الفاشر نيالا) وان الحصيلة كانت تدمير وحرق 10 شاحنات وقود، تدمير اكثر من 10 عربات لاندكروزر ذات دفع رباعي محملة بكامل عتادها العسكري .واستلام 15 عربة لاندكروزر ذات دفع رباعي بكامل الاسلحة والعتاد الحربي وبحالة ممتازة .واستلام 4 شاحنة وقود(تناكر) تحمل الوقود بحالة ممتازة .

واضاف بدوي موسى الساكن الناطق باسم قوات حركة العدل والمساواة في بيان منفصل ان من بين المعدات العسكرية التي تم الاستيلاء عليها اربعة راجمات 12 ماسورة ، كما افاد اسرهم لعدد من افراد القوات الحكومية.

وتفيد التقارير بتدهور الاوضاع الامنية في اقليم دارفور بعد عام كامل من الهدوء اعقاب التوقيع على اتفاقية السلام في الدوحة في يوليو 2011 وازدادت هجمات الحركات المسلحة في كل من شمال وجنوب دارفور على وجه الخصوص.

وأعلن نائب والى جنوب دارفور عبد الكريم موسى تعرض طوف تجارى قادم من ام درمان الى ولاية جنوب دارفور الى كمين نصبته الحركات المتمردة بمنطقة تابت جنوب مدينة الفاشر بمحلية شنقلى طوباى بولاية شمال دارفور.

وقال فى تصريح ان القوات النظامية كبدت المسلحين خسائر فادحة فى الارواح والعتاد وانقذت 300 شاحنة محملة بالسلع الاستهلاكية 180 تانكر وقود.

وأشار الي ان القوات النظامية نجحت في توصيل الطوف التجارى الى مدينة شنقلى طوباى وتم ارسال تعزيزات اخرى لتوصيل الطوف الى مدينة نيالا.
.

Leave a Reply

Your email address will not be published.