Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يعفى مستشاريه التسعة واستقالات جماعيىة لحكومات الولايات

الخرطوم 26 يونيو 2012 — اصدر الرئيس السوداني؛ عمر البشير، امس مرسوماً جمهورياً قضى بإعفاء مستشاريه التسعة تفعيلا لحزمة الإجراءات المتعلقة بإعادة هيكلة الجهاز التنفيذي في اطار سياسة الدولة لتقليص الانفاق العام كان قد اعلن عنها مؤخرا.

al-Bashir_speaks.jpgوالمستشارون المعفيون هم ستة من المؤتمر الوطني وثلاثة يمثلون الأحزاب المشاركة في الحكومة. وذلك في الوقت الذي واصلت حكومات الولايات تقديم استقالاتها الجماعية تمهيدا لاعادة هيكلتها وتخفيض عدد الوزراء فيها.

وقال مستشار الرئيس المقال أحمد بلال عثمان، عقب اجتماع مع الرئيس السوداني ضم المستشارين، إلى أن المرسوم يأتي في إطار الخطوات التي ترمي لإصلاح الاقتصاد السوداني ويمثل بداية للعمل المتعلق برئاسة الجمهورية، حيث تم إعفاء المستشارين طوعاً واختياراً.

وشكر الرئيس مستشاريه المعفيين و أبرزهم من حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم أحمد عمر وغازي صلاح الدين ورجاء حسن خليفة وفريدة إبراهيم ومصطفي عثمان إسماعيل.

ومن الأحزاب الأخرى أحمد بلال عثمان من الحزب الاتحادي الديمقراطي ، وأحمد حسن مساعد من الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل)، والصادق الهادي المهدي من حزب القيادة الجماعية.

الى ذلك اعفى والي ولاية البحر الاحمر محمد طاهر ايلا حكومته بعد تقدم اعضاءها باستقالات جماعية تمكين الولاية من تشكيل حكومة جديدة في اطار الإجراءات الاقتصادية وهيكلة الدولة على المستوى الولائي.

وعقد مجلس الحكومة جلسة طارئة امس برئاسة إيلا الذى كلف الوزراء والمعتمدين بتسيير المهام حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة خلال الأيام القليلة القادمة.
وقال إيلا ان الحكومة الجديدة ستضم ثمانية وزارات وعشرة محليات لاعتبار ان ولاية البحر الاحمر جزء من اتفاقية سلام الشرق، كما اكد الوالي التزام الولاية بإشراك الاحزاب السياسية في الحكومة الجديدة والالتزام بخفض مخصصات الدستوريين، وتخصيص عربة واحدة لكل دستوري.

الى ذلك أفاد نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية بشرق دارفور حسن محمود ابراهيم عن تقديم حكومة الولاية اليوم استقالة جماعية استجابة للإجراءات التي أعلنها رئيس الجمهورية .

وقال محمود في تصريح امس أن كل الوزراء والمعتمدين والوزراء والمستشارين سيقدمون استقالاتهم لوالي الولاية اللواء محمد حامد فضل الله خلال الـ (24) ساعة القادمة دون إستثناء لإتاحة الفرصة أمام الوالي الي تشكيل “حكومة رشيقة” بـ (8) وزارات فقط مع إلغاء كل حقائب المستشارين ومعتمدي الرئاسة.

وقال حسن محمود أن المجلس القيادي للمؤتمر أعلن قائمة أعضاء المجلس التشريعي للولاية البالغة (48) عضوا .

Leave a Reply

Your email address will not be published.