Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

امبيكي يعلن بدء المفاوضات بين السودان والجنوب الاسبوع القادم

الخرطوم 23 مايو 2012 — اعلن رئيس الالية الافريقية رفيعة المستوي ثابو امبيكي ان الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت اتفقا على عقد اجتماع للجنة العليا للمفاوضات الاسبوع المقبل.

واجرى امبيكى مباحثات مع البشير فى الخرطوم مساء امس للمرة الثانية خلال يومين فى مسعى لحمل الخرطوم وجوبا الى مائدة التفاوض بعد عودته من جوبا.

وكان رئيس المفاوضين باقان امون قد صرح اول أمس برفض حكومته الدخول في مفاوضات مشروطة مع الخرطوم بعد طلب الاخيرة معالجة المسائل الامنية قبل كل شيء.

وقال امبيكى للصحفيين أمس ان الاجتماع المرتقب سينظر في القرارات الصادرة من مجلس الامن الدولي والاتحاد الافريقي مضيفا “و بعد ها ستمضى المفاوضات بسرعة وفقا لما اتفق عليه” .

وصرح رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني ابراهيم غندور ان الرئيس البشير جدد لامبيكى التزام السودان بسلام دائم مع دولة جنوب السودان بجانب الالتزام بتنفيذ قراري مجلس السلم والامن الافريقي ومجلس الامن الدولي الذي اكد علي اولوية القضايا الامنية ببين البلدين.

الى ذلك جدد المؤتمر الوطني الالتزام ببدء المفاوضات مع دولة الجنوب بالملف الامني مقللا من تصريحات رئيس وفد دولة جنوب السودان باقان اموم التي اتهم فيها المؤتمر الوطني بعدم الحرص علي المفاوضات بعد فرضه شروطا لاستئنافها.

وقال نائب امين الاعلام ياسر يوسف للصحفيين امس ان حزبه غير معنى بحديث باقان واتهمه بعدم الجدية لايجاد سلام بين البلدين وتمسك يوسف بالبدء بالملف الامني في المفاضاوت ومن ثم الانتقال الي القضايا الاخري مشيرا الي ان حسم الملف الامني يؤدي الي بناء ثقة بين الطرفين واستبعد فرض مجلس الامن علي السودان قضايا محددة للتفاوض حولها

Leave a Reply

Your email address will not be published.