Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جيش الجنوب يعلن قرب حصوله على منصات صاروخية

جوبا 17 مايو 2012 — قال جيش جنوب السودان انه سيحصل قريبا على صواريخ مضادة للطائرات للدفاع عن أراضي البلاد ضد أي هجمات جوية، تقول جوبا أن طائرات السودان تشنها بشكل متكرر.

وشهد صحفيون أجانب في جنوب السودان، عمليات قصف قامت بها طائرات سودانية لأهداف منها الأسواق، ومخيم للاجئين، وبنية تحتية نفطية، كما شهدوا اشتباكات حدودية بين جيشي البلدين الشهر الماضي شملت غارات جوية للسودان.

وقال فيليب أقوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان لرويترز امس ، أن جيش جوبا يعتزم الحصول على صواريخ مضادة للطائرات في إطار خطة الدولة لتحديث وتسليح قواتها المسلحة التي قاتلت من قبل الخرطوم لسنوات في صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان.

وأضاف أقوير، أن الصواريخ “ستعزز دفاعاتنا. كل النقاط الإستراتيجية بحاجة لحماية بما في ذلك مناطق إنتاج النفط والمطارات”. دون أشارة منه إلي من أين سيسعى جنوب السودان لشراء الصواريخ المضادة للطائرات أو نوعها. واستطرد أقوير “هذا يعتمد على السوق والإرادة السياسية للبيع لنا”.

ولم يحدد جدولا زمنيا يحصل فيه جيش جنوب السودان على قدرات مضادة للطائرات لكن صحيفة سودان تريبيون نقلت عن جيمس هوث ماي قائد جيش جنوب السودان قوله إن قواته ستكون لديها صواريخ مضادة للطائرات “خلال بضعة أشهر”.

وصرح اقوير بان الحصول على قدرات مضادة للطائرات سيساعد جنوب السودان على تعزيز استقلاله. وقال “قبل الاستقلال لم يكن من السهل الحصول على مثل هذه الأسلحة لكن الان أعتقد أننا سنفعل”. وأضاف “هذا سيعزز ثقة مواطني جنوب السودان في أن مجالهم الجوي لن ينتهك مرة أخرى. وهذا سيكون له أثر نفسي وبدني”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.