Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يرفض تصريحات اممية بشان الاوضاع فى جنوب كردفان

الخرطوم 14 مايو 2012 — انتقدت وزارة الخارجية السودانية امس الأحد تصريحات المسؤولة الأممية بشأن حقوق الإنسان حول الأوضاع الإنسانية بجنوب كردفان

Sudanese_Foreign_Minister_Ali_Karti_L_meets_with_UN_Secretary_General_Ban_Ki-moon_at_Khartoum_Sudan_on_July_8_2011-_XinhuaMohammed_Babiker_-2.jpgوكانت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان بيلاى بيلامى قالت ان الانتهاكات التى تشهدها جنوب كردفان ترقى الى اعتبارها جرائم حرب.

وأشار المتحدث باسم الوزارة العبيد احمد مروح الى إنها مبنية على تقارير إعلامية مغرضة يطلقها الممثل الامريكى جورج كلونى القصد منها حمل المجتمع الدولي لاتخاذ قرارات ضد السودان.

ويقوم كلوني بحشد الدعم الدولي والأمريكي لحمل الحكومة السودانية على السماح للمنظمات الانسانية الدولية بدخول مناطق تسيطر عليها الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال لتقديم العون الانساني للمدنيين هناك.

وأشار فى تنوير للصحفيين امس الى إن تقارير المسؤولين الدوليين لا ينبغي أن تكون مستقاة من تقارير إعلامية أو ناشطين في مجال حقوق الإنسان. لجهة اسهامها فى تضليل الرأي العام الدولي والإقليمي .

ودعا المروح المسؤولين الأممين للاستوثاق الميداني في مجال حقوق الإنسان وعدم الاعتماد على التقارير الإعلامية غير الموثوقة .

وقال إن حكومة السودان وافقت مبدئياً على خارطة طريق الوضع الإنساني أو ما يعرف بالمبادرة الثلاثية، مشيراً لوجود اتصالات بين كافة الجهات ذات الصلة والسلطات السودانية في ما يتصل بميعاد وكيفية تنفيذ هذه المبادرة

وأعلن مروح رفض السودان للمزايدة في أوضاع حقوق الإنسان بالسودان، مؤكداً حرص الحكومة على أوضاع السودانيين سواء كانوا معها أو ضدها .

وقطع مروح فى سياق اخر بان ضم بعض من اجزاء دولة السودان لخارطة دولة الجنوب استمرار في العدوان ،وأردف ” دولة الجنوب ظلت تواصل عدوانها المباشر وغير المباشر علي السودان في جنوب كرفان والنيل الأزرق” ،مؤكدا التزام السودان بقرار مجلس الامن بوقف العدائيات .وشدد على ان خطوة دولة الجنوب لا تعد في اطار الموقف التفاوضي وانما تبيت النية لاستمرار العدوان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.