Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

انتهاء فترة توفيق اوضاع مواطني جنوب السودان والخرطوم تتوعد المخالفين بالعقاب

الخرطوم 8 ابريل 2012 — تنتهى اليوم فى السودان المهلة المحددة لتوفيق اوضاع رعايا جمهورية جنوب السودان، فيما توعدت الخرطوم آي منهم يتعدى على القانون واللوائح بالتعامل معه وفقاً للأحكام والأعراف الدولية المرعية. وبث السودان تطمينات لكبير وسطاء الاتحاد الأفريقي؛ ثامبو أمبيكي، بأن الجنوبيين لن يتعرضوا لأي أذى طالما راعوا قوانين ولوائح البلاد وأعراف وتقاليد شعبها.

صورة لامراة من جنوب السودان قررت البقاء في السودان
صورة لامراة من جنوب السودان قررت البقاء في السودان
وتناول اجتماع الرئيس عمر البشير بأمبيكي عشية الجمعة ، بحسب وزير الدولة برئاسة الجمهورية ادريس محمد عبد القادر دعوة السودان لدولة جنوب السودان عبر سفارتها في الخرطوم للقيام باللازم وبالسرعة المطلوبة لحصر مواطنيها في دولة السودان واستصدار الوثائق الثبوتية لهم، مما يمكن دولة السودان من توفيق أوضاعهم بالصورة اللازمة.

وقال إن أمبيكي قد سعى للحصول على تطمينات من الرئيس وإنه قد اطمأن بحديث الرئيس أن السودان وانطلاقاً من قيمه وأعراف وتقاليد شعبه السمحة سيتعامل مع الإخوة من دولة الجنوب، الذين كانوا حتى وقت قريب مواطنين في الدولة الواحدة، معاملة حسنة.

وقال وزير الدولة برئاسة الجمهورية؛ إدريس محمد عبدالقادر، إن أمبيكى قد سعى في لقائه بالرئيس عمر البشير، إلى الاطمئنان، لا سيما وأن فهماً خاطئاً قد شاع في البلدين بأن موعد التاسع من أبريل هو موعد يتعلق بانتهاء فترة بقاء مواطني كل دولة بالدولة الأخرى.

وأكد عبدالقادر أن الرئيس البشير أشار في اجتماعه مع أمبيكي، إلى أن السودان كان وما زال من أكبر دول العالم استقبالاً للاجئين “ومن أحسنها بل أحسنها تعاملاً معهم”.
ومن جانبها دعت الشرطة السودانية مواطني دولة جنوب السودان للإسراع في تسجيل أسمائهم لدى سلطات الهجرة بالسودان بالمراكز المختلفة، بغية إصدار بطاقات مؤقتة لهم لأغراض الحصر، وبررت الخطوة بانتهاء فترة توفيق أوضاع الجنوبيين المنتهية الأحد، حسب اتفاق البلدين.

ودعا بيان صحفي صادر عن المكتب الصحفي للشرطة، تلقت شبكة الشروق نسخة منه، مواطني دولة جنوب السودان للإسراع في إكمال إجراءات تسجيلهم لدى سلطات الهجرة بالسودان.

وقال البيان إن التعامل مع مواطني دولة الجنوب، بعد نهاية فترة توفيق الأوضاع المحددة، سيتم وفق القوانين المنظمة للوجود الأجنبي بالسودان، مؤكداً استمرار جهود الدولة لدعم العودة الطوعية بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.