Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجنوب يتهم السودان ببناء خط انابيب لسرقة نفطه

جوبا 6 ابريل 2012 — قال جنوب السودان انه اكتشف شروع الخرطوم،في بناء أنبوب نفطي “غير قانوني” بطول 25 كيلومترًا، يعبر الحدود بين البلدين صوب حقول النفط في الجنوب.

_-213.jpgوقال المتحدث العسكري لجنوب السودان، فيليب أقوير، أمس الخميس: “إن جيش الجنوب اكتشف أنبوبًا نفطيًا غير قانوني، يقوم السودان ببنائه…ووصف ذلك بالـ “قرصنة نفطية”، وذلك بعد يوم من إعلان الجنوب إسقاط طائرة ميج-29 سودانية، فوق ولاية الوحدة الجنوبية المنتجة للنفط.

ولم يتضح متى بدأ بناء الأنبوب، لكن أقوير قال: “إن الجيش استولى على حفارين كانت تستخدمهما “شركة أجنبية” للمساعدة في مد الأنبوب، صوب ولاية الوحدة. وأظهرت صور مزعومة لخط الأنابيب، أنبوبًا يبلغ قطره حوالي عشر بوصات، يمتد في أرض مجاورة لخندق غير عميق”.

وكان جنوب السودان قد قال في الماضي انه اكتشف وجود ابار نفط غير واردة في السجلات الرسمية وقال ان الخرطوم تسرق انتاجها دون علم السلطات الرسمية.

ولم يصل البلدان إلى اتفاق بعد حول رسوم نقل النفط وموضوعات أخرى، ووقعت اشتباكات بينهما في المنطقة الحدودية، الأسبوع الماضي، مما زاد المخاوف من نشوب حرب جديدة.

وأوقفت جمهورية جنوب السودان-التي اعلنت استقلالها في السودان في يوليو – إنتاجها النفطي بالكامل، البالغ 350 ألف برميل يوميًا في يناير 2012 بعد اتهام السودان بسرقة نفط قال انه استقطعته تسديدا لرسوم نقل لم تدفعها جوبا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.