Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

منظمة مدنية تدعو للاحتجاج سلميا للدفاع عن الحقوق والحريات في السودان

الهيـئة السـودانية للدفـاع عـن الحـقوق والحـريات

بيــــــــان للنـــــــاس

لقد ظلت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات ترقب بقلق بالغ الانتهاكات المستمرة والمتلاحقة لحقوق وحريات المواطنيين الاساسية مثل :-

1/ أ/ حرية التعبير والصحافة وذلك بالتوقيف الغير مبرر لصحيفة التيار والذي لا يسنده اي قانون او حكم قضائي .. لقد اوقفت صحيفة التيار بقرار من مرتجل من جهاز الامن والذي لا يملك قانونا هذه السلطة وعادت دونما ان نعرف لماذا اوقفت ولماذا عادت .. ومن قبلها صحيفة الوان والتي مازالت موقوفة حتي الان

1/ب/ المصادرة المتكررة لصحيفة الميدان من المطبعة وعلي سبيل المثال المصادرات
في يـوم الثلاثاء 13/ مارس/2012م
ويـوم الخميس 15/ مارس/2012م
ويـوم الاحـد 18/ مارس/2012م
دون ان يــكون قــرار المصــادرة مسـنودآ بقانـون او قـرار نيـابي او حكـم قـضائي .

2/ الاعـتقالات المتكررة لكتاب الراي والضمير واخرهم بروفسير/ محمد زين العابدين والذي امضي اكثر من اسبوعين في زنازين الامن بلا مبرر قانوني او مسوغ شرعي .

3/ الاعـتقالات المتكررة للطلاب مثل الطالب/ محمد عباس جدو نهائي اداب جامعة الخرطوم والذي امضي اكثر من اربعة وستين يوما بالمعتقل دونما فتح بلاغ او توجيهه تهمة ولم يتم اطلاق سراحة الا قبل ايام.

4/ للاعتقال المضني للدكتور/ بشري قمر الدين الاكاديمي والناشط في مجال الحريات والحقوق والذي تجاوز الثمانية اشهر دونما توجيه تهمة ومازال قيد الحبس .

5/ الحبس الغير المبرر لمدة ثمانية اشهر لاكثر من مائة مواطن تم القبض عليهم عقب الاحداث في جنوب كردفان والنيل الازرق واودعوا سجون سنار وسنجة ولم يتمكن محاموهم من مقابلتهم ولا نعرف ظروف حبسهم ولم توجه لهم تهمة او يحالوا للمحاكمة حتي الان .

6/ رغم ان المرحومة/ عوضية عجبنا والتي قتلت برصاصة في الراس كما افاد شهود العيـان .. من قبل دورية شرطة تابعة لشرطة النظام العام قبل اكثر من اسبوعين الا ان الحصانة لم ترفع عن المتهمين حتي يتسني استمرار اجراءات التحري والاستجواب في مواجهتهم .

7/ اعتقال ثلاثة من معلمي مرحلة الاساس وهو اعضاء في حركة معلمين لاجل التغير بولاية الجزيرة من قبل الاجهزة الامنية ولاكثر من ثلاثة ايام حتي الان .

8/ الاعتقال المتطاول للسيد/ ابراهيم السنوسي والمهندس/ علي شمار دون تقديمهم لمحاكمة او فتح بلاغ في مواجهتهم .

9/ الاقتحامات المتكررة من قبل الشرطة وبقوة مفرطة علي داخليات طلاب جامعة الخرطوم منذ يناير الماضي وحتي الان والتي تمت عند منتصف الليل مرة وفي الرابعة صباحا مرة اخري وجمع الطلاب بملابس النوم وحشروا في سيارات اقرب للدفارات وادخالهم للحراسات فقط لاجل الارهاب والتخزيف .

10/ العنف الغير مبرر من قبل الشرطة والامن في ضرب طلاب جامعة بحري والذين تقاعست الحكومة في صون حقهم في التعليم وذلك بتأخيرها في توقيعها البروتكول الخاص بيهم مع دولة جنوب السودان مما ادي الي تعطيل دارستهم لاكثر من عامين
السادة المواطنــون:-
ان ما ذكرناه كان فقط امثلة في بحر الانتهاكات والذي صارت الحكومة لا تأكل الا بغموسه .

السادة المواطنــون :-

لم يعد من الممكن السكوت او الركون اكثر مما كان ويجب مقاومة هذه الانتهاكات الصارخة للحريات والحقوق بكل الطرق السلمية من وقفات احتجاجية واعتصامات ومسيرات ومذكرات واجبار الاخر علي احترام هذه الحقوق والحريات ويجب ان يعلم انها ليست ملكا له يفعل فيها ما يريد بل هو امين علي حفظها واحترامها وان لم يفعل فلا مناص الا تطبيق ما حدث مع الفاروق عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) حيث وقف في المنبر وقال ما رايكم ان اخطأ امير المؤمنيين فرد احد حماه ومدافعي الحقوق والحريات انذاك نقومه بحد السيف .

Leave a Reply

Your email address will not be published.