واجهات دينية تقود حملة شرسة على اتفاق اديس ورئيس المتفاوضين يجهش بالبكاء
الخرطوم 18 مارس 2012 — يواجه اتفاق الحكومة السودانية مع دولة الجنوب حول مبادئ تتصل بكفالة الحريات الاربع عاصفة من المقاومة من واجهات دينية وصفت بالتشدد ابرزها جماعة انصار السنة ومنبر السلام العادل بقيادة خال الرئيس السودانى الطيب مصطفى.
وانضم الى معارضة الاتفاق عدد من ائمة المساجد والكتاب الصحفيين بينهم اسحق احمد فضل الله الذى لم يتردد فى وصف اعضاء وفد التفاوض الحكومى بالخيانة ، ولوحظ تسابق الاجهزة الاعلامية الحكومية لتوضيح وشرح معالم الاتفاق باستضافة اعضاء الوفد والتبرير للاتفاق الاطارى.
ولم يتمالك رئيس وفد التفاوض الحكومى إدريس عبد القادر نفسه من البكاء وهو يدافع عن الاتفاق عقب خطبة الجمعة ، بعد ان وجه خطيب إمام مسجد أحمد علي الإمام بضاحية المعمورة بالخرطوم انتقادات عنيفة لوفد التفاوض الحكومى ووصفهم بأقذع الالفاظ
وأعلن إمام المسجد الشيخ طنون رفضه للاتفاق مستدلاً برفض الصحابة لاتفاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مع اليهود، وقال في خطبة الجمعة أمس بحضور ادريس عبد القادر وزير الدولة برئاسة الجمهورية ورئيس وفد السودان المفاوض بالعاصمة الإثيوبية قال إن الصحابة كانوا رافضين للاتفاق منوهًا بحق الشعب السوداني في الاعتراض على الاتفاق.
وشبه الشيخ محمد حسن طنون اتفاق اديس ب”كامب ديفيد” وقال ان من وافقوا عليه خونة دون ان يعرف بتواجد رئيس الوفد المفاوض فى المكان ، وتربط طنون علاقة خاصة برئيس منبر السلام الطيب مصطفى و جمعتهم الهندسة والعمل بالخليج، بجانب الحركة الإسلامية، كما التقيا مجدداً في جبهة الدستور الإسلامي،
وصعد ادريس عبد القادر المنبر بعد نهاية الصلاة وما ان عرف بنفسه حتى تصاعدت الهمهمات الساخطة وتمادى البعض في مطالبته باقتصار الحديث، إلا أنه تعامل ببرود واضح ونبههم إلى أن سلوكهم يتنافي مع المسجد، وقال لهم من شاء منكم فليذهب.
وانخرط إدريس في حديثه حتى تبخر بروده وهو يرفض التشكيك في وطنيتهم ودينهم، مؤكداً أنه لصيق بملف التفاوض منذ وقت باكر. ومضى إدريس في حديثه وسط دموعه ونشيجه، بعد ما طالبه بمواصلة الحديث وألا يبكي فهو يتحدث بموضوعية وعقلانية.
وأشار إدريس إلى أن السودان مستهدف منذ ما قبل الاستقلال، ونوه إلى أنهم حاربوا الحركة الشعبية رغم مساندة دول الجوار لها، ولما وجدتهم أقوياء لجأت للسلام الحقيقي، فوجدتهم صادقين، فحاولت من خلال مساندة من العلمانيين لجعل العاصمة علمانية تحت غطاء أنها عاصمة قومية، ألا أنهم رفضوا مقترحاتهم فلجأوا لخيار معنوي بتأسيس مفوضية لمراعاة أحوال غير المسلمين .
ودعا رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية؛ الشيخ أبو زيد محمد حمزة، الحكومة إلى التفاوض والتشاور مع الأحزاب الشمالية بدلاً عن الاتفاق مع الحركة الشعبية لتحرير السودان، التي قال إنها موالية للجنوب وتحمل أفكاراً علمانية.
وقال في خطبة الجمعة بمسجده بالثورة الحارة الأولى إن البلاد متجهة نحو المهلكة والضياع وتحتاج للتضافر والتكاتف والتآخي، وشن شيخ أبو زيد هجوماً لاذعاً على الاتفاق الإطاري الذي وقعته الحكومة وتساءل: “لماذا حزب جنوبي بالشمال بعد ما فاتوا ولماذا توافق الحكومة؟”. وأضاف: “لا نريد حزباً جنوبياً في الشمال، لقد ذهب الجنوب فليهأنوا بدولتهم وكفانا المذلة والهوان والقتل”.
.ووصف أبو زيد مفاوضي المؤتمر الوطني بـ (المغفلين) وزاد: “حكم الإسلام هو المنقذ يا أيها المفاوضون”. وأشار أبو زيد إلى أن القضية مازالت قائمة حتى بانفصال الجنوب، وقال: “كنا نعتقد إذا انفصل الجنوب سنرتاح وهم أيضاً سيرتاحون”. وتساءل شيخ أبو زيد لماذا لا يجلسون في الأرض مع ناس البلد من أهل الحل والربط وقال: “الأنصار والختمية يملأون البلد وينبغي أن يفاوضوا”.
وزاد: “المصيبة رجعت من جديد مشكلة جديدة معركة جديدة”، وقال إن نيفاشا ضيعت الشريعة، ووجه أبو زيد انتقاداً للحكومة قائلاً: “ألا تستحون وتختشون من الله، إنهم بهذا الاتفاق يريدون أن يتدخلوا في شؤون الشمال بعد الانفصال”.
وأضاف: “نسمع كلام للرئيس البشير ناشف وحاسم وكلام رجال لكن نرجع نسمع كلام آخر”، في إشارة منه للاتفاقية الأخيرة وقال: “كل ما تقوله الحكومة بعد هذه الاتفاقية كلام إدعاءات والله تعالى لا يرضى اتفاقيات فيها المذلة لنا ولديننا وشريعتنا”.
وفى ذات السياق وجه خطيب مسجد دار حزب القرآن الكريم بشمبات مختار الصديق هجوماً لاذعاً على اتفاق الحريات الأربع الذي وقعته الحكومة مؤخراً مع دولة الجنوب بأديس أبابا، داعيا الحكومة للتراجع عن الاتفاقية لجهة أنها لا تخدم مصلحة شعب السودان، وطالب بضرورة استفتاء المواطنين قبل توقيع أي اتفاق مع دولة الجنوب .
وقال الصديق خلال خطبة الجمعة، إن الاتفاق ليس من مصلحة شعب السودان وإن هذه المعاملة لا تتناسب مع المعاملة التي يتلقاها مواطنو الشمال بدولة الجنوب وأضاف “السودانيون بالجنوب يتلقون معاملة سيئة من حكومة الجنوب” مستدلاً بما حدث للتجار الشماليين بجانب المضايقات التي يتعرضون لها باستمرار.