Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يدعو الصين إلى تطوير استثماراتها في مجالي الزراعة والتعدين

الخرطوم 29 فبراير 2012 — دعا وزير الخارجية السوداني على كرتي إلى تطوير التعاون السوداني الصيني ليشمل مجالات اخرى غير النفط قائلا ان السودان فيه فرص استثمار كبيره في مجالي الزراعة والتعدين.

وأطلق الوزير دعوته في مؤتمر صحفي عقده أمس في سفارة جمهورية السودان ببكين في ختام زيارته للصين التي وصل إليها يوم الخميس 26 فبراير بدعوة من نظيره الصيني يانغ جيه تشي.

وناقش الوزير الخلافات الجارية مع جنوب السودان وشجع الصين على التوسط والعمل على تقريب وجهات النظر بين الطرفين خاصة وانها اكبر مستثمر في النفط الجنوبي.

وقال كرتي أن السودان يتمتع بموارد معدنية كبيرة وخاصة الذهب الذي أصبح يضع مسارات واضحة في اقتصاد السودان في الوقت الراهن، وأن”هناك إمكانية كبيرة جدا في أن يعلب الذهب والتعدين دورا كبيرا في الاقتصاد السوداني خلال الثلاثة أعوام القادمة”.

وأشار الى وصول عدد من الشركات الصينية إلى السودان للعمل في التعدين مع الشركات المحلية وشركات من أطراف أخرى من العالم.

وبالنسبة للزراعة ، أكد أن “السودان يمتلك موارد زراعية ضخمة جدا تشمل الأراضي والطقس والمياه ولا ينقصها إلا التمويل والتقنيات”.

وأضاف ” نأمل في أن تستفيد الصين من هذه الفرص وتستمر العلاقة الاقتصادية بين البلدين في حالة اضطراد في هذه المجالات جميعا ، مضيفا أن مجال الزراعة هو مجال متجدد والفرص فيه أكبر بكثير من الموارد الأخرى التي تنقضي أعمارها “.

كما كشف بأن 8 شركات تستعد الآن للاستثمار في مجال التعدين في السودان وبعضها بدأ العمل مبكرا مضيفا أن هناك شركات ضخمة تعد نفسها الآن وتحصل على الامتيازات وعلى الأراضي في مجال الاستثمارات الزراعية .

وفيما يتعلق بالنفط قال الوزير السوداني ان هناك فرص للتوسع في مجال الانتاج النفطي، وذكر أن وزارة الطاقة السودانية أعدت خطة كبيرة لاستثمارات البترول في البلاد ودعت الشركات العالمية للمشاركة في المربعات النفطية هناك.

وتجدر الاشارة إلى أعلان وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز الأسبوع الماضي عن توقيع وزارته مطلع الشهر المقبل اتفاقيات جديدة مع شركات مختلفة من أجل التنقيب في عدد من المربعات النفطية التي كانت طرحتها الوزارة في وقت سابق.

واحتفظ السودان بإنتاج حوالي 125 ألف برميل في اليوم بعد استقلال الجنوب الذي افقده عائدات 350 ألف برميل يوميا وساهمت الصين في بناء بنية تحتية للسودان من مصافي وخطوط أنابيب وتعمل الخرطوم على رفع إنتاجها إلى 250 ألف برميل في اليوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.