Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

زين السودان لم تحول أرباح خمس سنوات للمساهمين فيها

الخرطوم 26 يناير 2012 — قالت شركة زين للاتصالات التي تقدم خدمات تلفون وانترنت لعملائها في السودان أنها فشلت في تحويل إرباحها للشركة الأم في الكويت منذ خمس سنوات نتيجة لعجزها عن تحويل الفوائد من العملة المحلية إلى عملة صعبة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إبراهيم محمد الحسن خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم بمناسبة مرور 15 عاماً على تأسيس الشركة “لم نحول أي أرباح خلال السنوات الخمس الفائتة، وهذا الأمر يشكل صعوبة على الشركة خصوصاً أنها مدرجة في البورصات العالمية”

وأضاف الحسن إن عدم وصول الإرباح للمساهمين يؤثر على الشركة. وأعرب عن أمله في تمكن الشركة من معالجو هذه المشكلة مع الجهات المختصة في البلاد، مشددا على هذا الامر بجانب تأثيره على (زين) يؤثر أيضا على الاستثمار الأجنبي في السودان وتشجيعه.

ولم يخض المسؤول في التفاصيل والأسباب التي منعت تحويل أرباح (زين – السودان) للشركة الأم طوال السنوات الماضية. إلا أن عدد من المسؤولين في الشركة كان قد أفاد في الماضي بوجود مشاكل مع نبك السودان في شراء عملات صعبة لتحويل فوائدها للخارج.

ويعاني السودان من نقص حاد في العملات الصعبة بعد انفصال الجنوب وحرمانه من عائدات العملة الصعبة واتخذت الحكومة سلسلة من الإجراءات التقشفية ومنعت استيراد عدد من السلع كما قلصت من الامتيازات الحكومية.

وبدأت الشركة اعمالها في السودان عام 2006 بعد ابرامها لصفقة تقدر بـ 3.5 مليار دولار مع الخرطوم وللشركة الان حوالي 14 مليون عميل في السودان وتغطي خدمات الشركة ألف مدينة وقرية بالسودان بما يعادل نحو 90 في المئة من مجمل سكان البلاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.