Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تقول ان لديها ملاحظات على قضايا التفاوض مع الجنوب

الخرطوم 18 نوفمبر 2011 — نفت وزارة الخارجية السودانية ماتردد عن رفض السودان استئناف التفاوض مع دولة الجنوب بشأن القضايا التي يقودها وفد اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة أمبيكي. وقالت إن الخرطوم أبدت ملاحظات على مقترح الوسيط أمبيكي وطلبته للتشاور حول قضايا جوهرية تتصل بالعلاقة مع الجنوب

وقال المتحدث باسم الخرجية العبيد مروح إن الجانب السوداني يجري اتصالات مع أمبيكي رئيس اللجنة بشأن مقترح التفاوض حول قضايا النفط وتجارة الحدود وبعض قضايا ما بعد الانفصال وأن السودان أبدى ملاحظات أساسية على المقترح الأخير الذي تقدم به أمبيكي.

وأعلن العبيد أن أمبيكي سيصل الخرطوم يوم السبت للاطلاع تفصيلاً على ملاحظات الجانب السوداني تمهيداً لعقد المفاوضات في التوقيت الذي يتم الاتفاق عليه لاحقاً.

واشار مروح الى ان السودان لديه ملاحظات جوهرية حول المقترحات الاقتصادية التي قدمتها لجنة الاتحاد الافريقي ومسار المفاوضات مع جنوب السودان.واضااف إن رئيس لجنة الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي “ارسل مقترحات لحل قضايا النفط وتجارة الحدود وقضايا اقتصادية اخرى واقترح 19 نوفمبر موعدا للتفاوض” بين الدولتين حول القضايا الاقتصادية في اديس ابابا.

.واضاف ان “المختصين السودانيين لديهم ملاحظات جوهرية على المقترحات في الجانب الاقتصادي ومجمل مسار التفاوض” لكنه لم يوضح طبيعتها . وتابع “طلبنا من مبيكي الحضور للخرطوم لابلاغه بالملاحظات “.

وكان التفاوض في الجانب السياسي والامني علق لمدة شهر في اكتوبر الماضي بعد فشل اللجنة الفنية بين الطرفين في الوصول لاتفاق.

Leave a Reply

Your email address will not be published.