Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تراجع التضخم فى السودان وزيادة اسعار السكر

الخرطوم 14 نوفمبر 2011 — تراجع التضخم السنوي في السودان إلى 18.9 بالمائة في أكتوبر من 20.7 بالمائة في سبتمبر مع انخفاض بعض تكاليف الغذاء قليلا بينما تظل مستويات الأسعار مرتفعة بشكل عام. واندلعت احتجاجات عديدة في الآونة الاخيرة على ارتفاع الاسعار في العاصمة الخرطوم.

واعترف وزير المالية السودانى على محمود طبقا لتقارير صحفية نشرت فى الخرطوم السبت باضطرار حكومته لرفع سعر سلعة السكر استنادا على ازدياد سعر “الفيرنس” عالميا ، لكن الوزير نفى انباء شاعت فى الخرطوم عن عزم الحكومة رفع الدعم عن الوقود والخبز ، واكد بذل الحكومة السودانية مساع مقدة للحفاظ على الاسعار.

وارتفع التضخم لاكثر من مثليه منذ أن خفضت الحكومة قيمة الجنيه السوداني في نوفمبر لتقليص نشاط السوق السوداء في إجراء لم يحقق نجاحا.

وقال الجهاز المركزي للاحصاء في السودان في نشرته الشهرية يوم الاحد ان التضخم الشهري في البلاد انخفض 2.3 بالمئة في أكتوبر مع هبوط أسعار العديد من المواد الغذائية. ويشكل الغذاء أكثر من نصف مؤشر أسعار المستهلكين.

وهبطت أسعار اللحوم تسعة بالمئة في أكتوبر مقارنة مع سبتمبر بعد أن تعهدت الحكومة بخفض الاسعار عقب دعوة نادرة من جمعية حماية المستهلك بالامتناع عن شراء اللحوم لعدة أيام في سبتمبر.

وعلى أساس سنوي مازالت أسعار اللحوم مرتفعة 26 بالمئة في أكتوبر. وتراجعت أسعار الفاكهة 13.9 بالمئة في أكتوبر مقارنة مع سبتمبر لكنها مازالت مرتفعة 14.3 بالمائة على أساس سنوي.

ويمر السودان بأزمة اقتصادية طاحنة بعد أن فقد 75 بالمئة من الانتاج النفطي للبلاد البالغ 500 ألف برميل يوميا حينما انفصل الجنوب في يوليو بعد اتفاق سلام في 2005.

Leave a Reply

Your email address will not be published.