Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يوقع 50 اتفاق لإنتاج الذهب مع شركات وطنية واجنبية

الخرطوم 31 اكتوبر 2011 – وقع السودان اليوم عقودا لاكتشاف الذهب مع 50 شركة سودانية وأجنبية في اطار توجه العام للبحث عن مصادر بديلة لزيادة الدخل القومي بعد استقلال الجنوب وفقدان العائدات النفطية.

وحضر حفل التوقيع الذي تم في قاعة الصداقة بالعاصمة الخرطوم كل من رئيس الجمهورية عمر البشير ووزير المعادن عبدالباقي الجيلاني وولاة الاقاليم التي يتم فيها التنقيب بالإضافة إلى ممثلي الشركات .

وأعلن الوزير الجيلاني ان العقود التي تم التوقيع عليها تشمل التنقيب في ولاية القضارف، شمال وجنوب كردفان ، كسلا، البحر الأحمر، الولاية الشمالية، ونهر النيل. وأضاف ان عدد الشركات التي تنقيب عن الذهب ارتفع إلى 73 شركة.

كما كشف الوزير النقاب عن بدء ثلاث شركات أردنية وطينية وتركية في إنتاج الذهب وبموجبه يصبح عدد الشركات المنتجة سبع شركات. وووعد الجيلاني قيام وزارته بتقديم كل التسهيلات اللازمة للشركات المنتجة رغبة منها في سد العاجز في دخل البلاد بعد انفصال الجنوب في يوليو الماضي.

وبداء السودان في انتاج الذهب في عام 1991م بعد توقيعة اتفاقية لتنقيب عن الذهب مع شركة حكومية فرنسية بي ا رجي ام عن طريق شركة أرياب للتعدين السودانية الفرنسية. وبلغ اجمالي انتاجها 76 طن من الذهب ويبلغ متوسط انتاجها خمسة اطنان من الذهب اليوم بعد ان انتجت 980 كيلو فقط في اول عام لها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.