Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير إلى الدوحة اليوم والسيسى فى الخرطوم بالخميس

الخرطوم 10 أكتوبر 2011 — يبدأ الرئيس السودانى عمر البشير اليوم زيارة ليوم واحد الى العاصمة القطرية الدوحة ويلتقي أميرها الشيخ حمد بن خليفة ال ثان لتبادل وجهات النظر حول عملية السلام في دارفور وكيفية ادخل فصيل منشق من حركة العدل والمساواة في العلمية السلمية.

محمد بحر
محمد بحر

وكانت مجموعة من حركة العدل والمساواة عقد مؤتمرا صحفيا في العامصة القطرية مؤخرا واعنت فيه انفصالها عن العدل والمساواة ونصبت محمد بحر قائدا لها. وسبقت حركة العدل والمساواة هذه الخطوة بإعلان فصله عن التنظيم واتهمته بالتآمر مع الخرطوم.

وطبقا لمصدر مأذون فإن الرئيس السوداني سيتناول بالبحث مع أمير قطر ملف السلام الذي ترعاه الدوحة ومسار تنفيذ الوثيقة التى ابرمت هناك فى النصف الثانى من يوليو الماضي بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة.

وستطرق المباحثات للانشقاق الاخير الذى لحق بحركة العدل والمساواة واعلان قادة ميدانيين على رأسهم محمد بحر الاستعداد للتفاوض مع الخرطوم على أساس وثيقة الدوحة. إلا أن الخرطوم استبعدت فتح مسار جديد للمفاوضات مع هذه المجموعة ونصحتهم بالالتحاق بحركة التحرير والعدالة التي يرأسها التيجاني السيسي.

وتفيد المصادر ان السيسي الذي عين رئيسا لسلطة اقليم درافور قد رفض اندماج هذه المجموعة خاصة وانه سيعمل بعد عودته للسودان لجمع شمل كل اهل دارفور.

والمعروف ان محمد بحر الذي ينتمي لاقليم كردفان كان قد طالب في بداية المحادثات بتوسيع التفاوض ليشمل منطقة كردفان.

ومن المنتظر ان يصل السيسي إلى العاصمة الخرطوم في يوم الخميس القادم حيث سيكون وصوله بداية لتنفيذ اتفاقية السلام الذي وقعت مع الحكومة في 14 يوليو الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.