Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق بين شمال وجنوب السودان على سحب القوات من ابيى

الخرطوم 11 سبتمبر 2011 — اتفقت دولتا السودان وجنوب السودان على سحب قواتهما هذا الشهر من منطقة أبيي خلال أسابيع حسب ما أعلن مسؤول رفيع بالأمم المُتحدة، وتم الاتفاق صباح (الخميس) في أديس أبابا بمقر الاتحاد الأفريقي.

وقال نائب رئيس إدارة حفظ السلام في الأمم المتحدة أدموند موليت للصحافيين بعد أن أحاط مجلس الأمن علماً بالقضية: إن الطرفين اتفقا على إعادة الانتشار أو سحب القوات التابعة لجيشي البلدين (الشمال والجنوب) من المنطقة في الحادي عشر وحتى الثلاثين من شهر سبتمبر الجاري، لافتاً إلى أن الخرطوم أكدت سحب قواتها ريثما يتم تشكيل إدارة في أبيي لكنها تنازلت عن الشرط.

وقال بعض الدبلوماسيين الذين حضروا الاجتماع المُغلق لمجلس الأمن إنهم يشعرون بتفاؤل بهذه الأنباء، لكن آخرين كانوا حذرين، وقال موليت إن سحب القوات المسلحة للجانبين قد يُساعد على تسهيل مُهمة قوة حفظ سلام للأمم المتحدة تتألف كلها من إثيوبيين وتشكلت للقيام بدوريات في أبيي. وفي رد على الخطوة قال القيادي المسيري محمد عبد الله آدم ود أبوك إن بعض الأطراف تسعى إلى سحب القوات المسلحة من أبيي.

وعدّها خطوة خطيرة جداً باعتبارها ستخلق تعقيدات على أرض الواقع، لافتاً إلى أن الحكومة بقبولها بسحب الجيش من المنطقة ستفقد سيطرتها عليها، ونوّه إلى أن الحكومة ظلت ترفض كل المبادرات الخارجية بشأن القضايا الأخرى ما عدا المتعلقة بأبيي، داعياً إياها لمراجعة مواقفها توطئة لإيجاد حلول سلمية وعادلة للمواطنين في المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.