Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشرطة تفرق بالقوة احتجاجات على انقطاع المياه بامدرمان

الخرطوم 2011 — شهدت أحياء العرضة والعباسية بامدرمان تظاهرات عارمة امس احتجاجا على انقطاع المياه لخمسة ايام وهتف المتظاهرون بقوة ” عطشانين في بلاد النيلين” قبل ان تتدخل الشرطة وتفرق المحتجين بإطلاق الغاز المسيل للدموع واحتجزت (22) من المحتجين .

water_cut.jpg

واستنكر المواطنون استخدام الشرطة للقوة المفرطة في مواجهة مطالبهم العادلة والطبيعية في الحصول على الماء الذي تزيد الحاجة اليه في ظل ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان .

وقال شهود ان المتظاهرين اغلقوا شارع العرضة لنحو ساعتين، وتدخلت الشرطة لتفريقهم بـ(البمبان) قبل ان تقوم بمطاردتهم بالعصي والهروات بطرقات الحي الامدرماني العريق واقتادت (22) شخصا بينهم (9) سيدات الى قسم شرطة امدرمان وسط لاتخاذ اجراءات قانونية في مواجهتهم وافرجت عنهم لاحقا .

وردد المحتجون هتافات تطالب بتوفير مياه الشرب في المقابل خفت محلية امدرمان لنزع فتيل الازمة وقامت بتوفير (تانكر) محمل بالمياه، غيرأن اهالي الحي رفضوا التزود من مائه بحجة احتمالات تلوثها وعدم صلاحيتها للاستخدام الادمي. وقال احد المواطنين من مسرح الاحتجاج بحي العرضه بانهم يلجأون لاحياء مجاورة للحصول على الماء ويضطرون لقطع مسافات طويلة لذات الغرض ومضى يقول بأن ذلك كان دافعا لهم للخروج والاحتجاج للفت انتباه المسؤولين لمعاناتهم اليومية التي استفحلت.

ومن جانبها أعلنت هيئة مياه ولاية الخرطوم تأثر بعض أحياء جنوب الخرطوم وأمدرمان القديمة وجزء من بحري بسبب ضعف الإنتاجية بمحطة مياه المقرن وتوقف محطة مياه بحري جزئياً. وأكدت الهيئة أن العمل جاري لمعالجة الاختناقات وإعادة الإمداد المائي إلى طبيعته في أقرب وقت.

والاحياء التي تأثرت بهذه الأزمة الناجمة من ضعف إنتاجية محطة مياه المقرن هي الخرطوم جنوب، الشجرة، يثرب، اللاماب، الرميلة، جبرة وفي امدرمان أحياء العباسية، بيت المال شمال، الهاشماب، الملازمين، وجزء من حي البوستة، حي الأمراء، أبو سعد مربعي 17، 19.

Leave a Reply

Your email address will not be published.