Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عبد الشافع : تاخير وفد مقدمة التحرير والعدالة لاسباب لوجستية

الخرطوم 21 اغسطس 2011 — اجرى رئيس حركة التحرير والعدالة التجاني سيسي مباحثات في كوبنهاجن أمس مع رئيسة قسم افريقيا بالخارجية الدنماركية ناقشت سبل تنفيذ اتفاق الدوحة لسلام دارفور، والدور الذي يمكن ان تلعبه بلاده في تحقيق السلام في دارفور.

Abdelshafi_3.jpg

وأعربت المسؤولة الدنماركية عن استعداد بلادها للمساهمة منفردة او عبر الاتحاد الاوروبي في المجهود الانساني ومشاريع اعادة الاعمار في دارفور بعد التوقيع علي اتفاق السلام هناك . بما يحقق الامن والاستقرار في الاقليم .

وكان السيسى وصل كوبنهاجن امس قادما من لندن بدعوة من الخارجية الدنماركية في زيارة تمتد يومين فيما توقع نائبه احمد عبد الشافع وصول وفد المقدمة الى الخرطوم برئاسته في غضون (48) ساعة وأرجع التاخير لأسباب تتعلق بترتيبات لوجستية وفنية.

ووقعت حركة التحرير والعدالة اتفاق سلام لإنهاء نزاع دارفور بعد محادثات سلام في الدوحة تحت رعاية الحكومة القطرية ووساطة افريقية اممية قادها جبريل باسولي الوسيط المشترك. ورفضت حركة العدل والمساواة التوقيع على وثيقة السلام التي تبناها مؤتمر اهل المصلحة .

وطالبت الحركة المشاركة في العملية السلمية بمحادثات شاملة يتم فيها فتح بنود الوثيقة السبعة للتفاوض هو امر ترفضه الخرطوم. وبينما رفضت حركة تحرير السودان التي يقودها عبدالواحد النور المشاركة في محادثات السلام فإن الحكومة السودانية رفضت مشاركة حركة مني مناوي في مسيرة الدوحة.

وقال نائبه احمد عبد الشافع مخاطباً مؤتمرا صحفيا فى الخرطوم عبر الهاتف من نيروبى امس إن وفد المقدمة سيتجمع في نيروبي قادماً من بعض دول أوربا ودول الجوار، وأشار لان الوفد يتكون من(21) عضوا على رأسهم أحمد فضل المتحدث باسم للحركة، وبخيت إسماعيل ضحية القيادي بالمجلس الثوري، وأزهري شطة رئيس لجنة التعويضات في مفاوضات الدوحة.

وكشف عبد الشافع عزمه إجراء لقاءات مع الحكومة فى الخرطوم حول الشراكة السياسية لتنفيذ الاتفاقية والترتيبات الإدارية لوصول الوفد الرئاسي للحركة برئاسة التجاني سيسي بجانب لقاءات مكثفة مع القوى السياسية السودانية والمجتمع المدني الدارفوري ،وقال أن الوفد يعتزم التوجه لولايات دارفور الثلاثة والوقوف على الأوضاع بالمعسكرات بجانب تنظيم زيارات لمدن السودان المختلفة خاصة النيل الأزرق والشمال النوبي وولاية نهر النيل.

الى ذلك قال رئيس اللجنة الشعبية العليا لاستقبال وفد الحركة يوسف إدريس إن لجان محليات السبعة بولاية الخرطوم شرعت في تكوين لجان متخصصة لاستقبال الوفد واكد أن اللجنة العليا ستجري اتصالات بالجهات الحكومية لاستقبال وفد الحركة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.